جنود بريطانيون متهمون بجرائم حرب في سوريا - It's Over 9000!

جنود بريطانيون متهمون بجرائم حرب في سوريا

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية إن الشرطة العسكرية التابعة إلى الجيش البريطاني اعتقلت 5 من جنود القوات الخاصة المعروفة برمز SASبتهمة ارتكاب جرائم حرب في سوريا، مع استبعاد إمكانية محاكمتهم. ومن التهم الموجهة إلى الجنود إطلاق النار على “مشتبه به” قالوا إنهم “اعتقدوا أنه كان ينوي تنفيذ هجوم انتحاري”، وقد بيّنت الصحيفة أنه ليس واضحًا ما إذا كان الاعتقال سيقود إلى محاكمة فعلًا موضحةً أن صدور أحكام إدانة بحق الجنود البريطانيين “عادة نادرة للغاية”.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع: “نحن نلزم موظفينا بأعلى المعايير، وأي ادعاءات بارتكاب مخالفات تؤخذ على محمل الجد”، وعند الحاجة تتم إحالة أي ادعاءات جنائية إلى الشرطة للتحقيق فيها. ويقول الادعاء إن الخمسة استخدموا القوة المفرطة في الحادث، على الرغم من أن الجنود المتورطين ينفون ذلك، بحجة أنهم يعتقدون أن القتيل كان يشكل تهديدًا مشروعًا، لذلك يبررون قتله.

وكان الجيش البريطاني قد نشر قوات SAS في سوريا على مدار العقد الماضي، حيث “شاركت سرًا في القتال ضد تنظيم الدولة ودعم قوات سوريا الديمقراطية، حلفاء الغرب المتمركزين في شمال شرق البلاد” وفقاً للصحيفة. وما تزال هوية جنود الجيش البريطاني المتهمين غير معلنة، ومن المرجح أن يتم الحفاظ على هويتهم في حالة وجود أي إجراءات أمام المحكمة العسكرية.

مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا