"لجنة الحج العليا" تعلن استلامها الملف عن شمالي سوريا وتركيا - It's Over 9000!

"لجنة الحج العليا" تعلن استلامها الملف عن شمالي سوريا وتركيا

بلدي نيوز

أعلنت لجنة الحج العليا السورية، يوم الثلاثاء، تسلّمها إدارة الملف في شمالي سوريا وتركيا، وذلك بعد يومين من إعلان النظام عن فتح باب التسجيل لموسم 1445.


وقالت، في بيان: "تقديراً من وزارة الحج والعمرة (السعودية) للخدمات التي قدمتها اللجنة في السنوات العشر الماضية (..) تم اليوم الثلاثاء بتاريخ 02/04/2024 تخويل اللجنة لإدارة الحج وخدمة الحجاج السوريين المقيمين في الشمال السوري وفي تركيا بشكل مستقل ومباشر كي يتمكنوا من أداء فريضة الحج بيسر وسهولة".

وأضافت أنه سيتم الإعلام عن مواعيد وشروط وآليات التسجيل والتسديد خلال الأيام القليلة القادمة، من دون الكشف عن تفاصيل إضافية.

وكانت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري قد فتحت، يوم الأحد، باب التسجيل لأداء فريضة الحج لموسم 1445 هجري.

وذكرت آنذاك، في تعميم، أن التسجيل يبدأ من يوم الإثنين 1 نيسان، ولغاية يوم الثلاثاء 9 نيسان، وذلك "من خلال المنصة الإلكترونية والمراكز المخصصة لذلك لدى وزارة الداخلية".

وسبق أن تداولت مصادر محلية أنباء تشير إلى أن حصة النظام لهذا الموسم ستكون بمقدار 17500 حاج، بينما ستكون حصة المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في شمال غربي سوريا بمقدار 5000 حاج، تحت إشراف وقف الديانة التركي.


ملف الحج

ومنذ أن استأنفت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع النظام السوري، في نيسان 2023، بدأ الحديث يدور بين أوساط المعارضة السورية عن ملف الحج، واحتمالية سحبه من يدها وإعادته إلى النظام.

وخلال ذلك، كان مدير لجنة الحج العليا في المعارضة السورية سامر بيرقدار، يجري العديد من الزيارات إلى السعودية لإقناعهم بعدم تسييس ملف الحج لصالح النظام السوري، إلى أن خرج بيان اليوم الذي نفى تسلّم النظام للملف بشكل كامل وتقسيمه بينه وبين لجنة الحج العليا.

مقالات ذات صلة

تحريك ملفات وتغيرات جديد بملف تجنيس السوريين في تركيا

وفاة رائد الفضاء السوري محمد الفارس في غازي عينتاب جنوب تركيا

كبتاغون الأسد مجددا ًفي السعودية

الرسوم والشروط.. لجنة الحج تصدر التعليمات الجديدة لهذا العام

الأردن يضبط محاولة تهريب مخدرات من سوريا

مظلوم عبدي: نتعرض لهجوم من ثلاث جهات