"التفاوض" تقترح توصيات لمجلس الأمن للضغط على نظام الأسد - It's Over 9000!

"التفاوض" تقترح توصيات لمجلس الأمن للضغط على نظام الأسد

بلدي نيوز 

أجرى رئيس هيئة التفاوض السورية، بدر جاموس، مباحثات مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، حول الملف السوري، وذلك خلال لقاء جمعهما في العاصمة التركية أنقرة، أمس الجمعة.


وذكرت هيئة التفاوض في بيان، أن "جاموس" اقترح رفع توصيات إلى مجلس الأمن لتحمّل مسؤولياته للضغط على النظام السوري وإلزامه بالحل السياسي، وعدم السماح لأي طرف بتعطيل العملية السياسية السورية.


وأشار إلى جاهزية الهيئة للمشاركة من جديد في اجتماعات اللجنة الدستورية من أجل المضي قدماً في كتابة دستور جديد لسوريا، وجاهزيتها أيضاً لبحث كافة المسارات التي تضمّنتها القرارات الأممية ومن بينها سلة الحكم والانتقال السياسي وسلّة الانتخابات.


حضور مشروط للجنة الدستورية

وأكد جاموس استعداد وفد هيئة التفاوض في اللجنة الدستورية للذهاب إلى جنيف في 22 نيسان الجاري لمناقشة الدستور في حال انعقاد الدورة التاسعة للجنة الدستورية، على أن تكون هناك آليات واضحة وجدول زمني للخروج بنتائج عملية وملموسة.

ولفت إلى "حرص الهيئة على الإسراع في الحل لأن سوريا اليوم مُعرّضة لخطر وجودي كدولة، وتعاني من استنزاف بشري نتيجة الهجرات المستمرة للمواطنين إلى كافة دول العالم هرباً من وضع معيشي واقتصادي وأمني كارثي وأمل مفقود في أي تحسّن مستقبلي".

وناقشت المباحثات "حجم المعاناة التي يتعرض لها السوريون على أكثر من صعيد جراء استمرار الوضع المأساوي الذي يتسبب به النظام برفضه لأية حلول يمكن أن تُنهي الوضع الكارثي في سوريا، وضرورة الاهتمام بقضية إطلاق سراح المعتقلين، والكشف عن مصير المختفين قسرياً، لما لهذه القضية من أهمية بالغة للشعب السوري".

يشار إلى أنّ مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، أجرى خلال الساعات الماضية اجتماعات مع المسؤولين الأتراك في العاصمة أنقرة، شملت وزير الخارجية هاكان فيدان، تم خلالها "نقاش موسع" بشأن الملف السوري.

مقالات ذات صلة

السفارة العراقية في دمشق تصدر توضيحا بخصوص مقتل زوار عراقيين في سوريا

"الأمم المتحدة" تكشف عدد اللاجئين العائدين من الأردن إلى سوريا

سلمه رسالة.. وزير خارجية البحرين يجتمع مع بشار الأسد في دمشق

نظام الأسد يشن حملة اعتقالات بريف حمص الشمالي

الدفاع المدني يعلق على استخدام الصواريخ الموجهة من قبل قوات النظام

زيارة مفاجأة لوفد من التحالف الدولي إلى مخيم الركبان