حجاب: روسيا تدمّر المدارس بعد تدمير المشافي والبنى التحتية - It's Over 9000!

حجاب: روسيا تدمّر المدارس بعد تدمير المشافي والبنى التحتية

بلدي نيوز – (متابعات)

وجّه المنشق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أكد فيها أن روسيا بدأت بحملة لتدمير المدارس بعدما دمرت المشافي والبنى التحتية في سوريا.

وقال حجاب في رسالته لـ"بان كي مون" أن روسيا "تدمر الإنسان السوري وحضارته، وتريد أن تمنعه من الاستمرار في الحياة، وتقتلعه من أرضه ووطنه، وتدفع من تبقى للهجرة قسرا أو اللجوء للتطرف وفقدان الأمل بالحياة".

وخاطب حجاب الأمين العام الأممي قائلا إنه لا يطلب من الأمم المتحدة فعل شيء إزاء قتل طلاب المدرسة، لأنها لم تفعل أي شيء منذ ست سنوات إزاء المطالبات بحماية الشعب السوري، ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب بحقه.

وتساءل المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية "إذا كان يستحق نظام دمشق وحلفاؤه الروس والإيرانيون أن يكونوا أعضاء في الأمم المتحدة التي أنشئت لمنع الجرائم المهينة بحق الإنسانية".

وكان الطيران الروسي قصف تجمع المدارس في قرية "حاس" بريف إدلب الجنوبي، أول أمس الأربعاء، ما أسفر عن وقوع مجزرة مروّعة، نجم عنها استشهاد أكثر من ثلاثين مدنياً غالبيتهم من الأطفال.

وتواصلت الإدانات الدولية والأممية للمجزرة، حيث طالب الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بمحاسبة المسؤولين، بينما أصرت روسيا على نفي مسؤوليتها.

ودعا غوردن براون مبعوث الأمم المتحدة العالمي للتعليم مجلس الأمن الدولي للاتفاق على أن يجري المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا في ما "يعتقد أنه جريمة حرب"، في إشارة إلى القصف الجوي الذي تسبب بقتل الأطفال في المدرسة.

بدوره، قال ستيفن دوغريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن الأخير يعتبر أن الهجوم قد يرقى إلى جريمة حرب إذا ثبت تعمده، ودعا إلى "التحقيق الفوري والنزيه في هذا الهجوم والهجمات المماثلة على المدنيين في سوريا".

كما اعتبر مفوض الاتحاد الأوروبي كريستوس ستيليانيدس أنه من غير الممكن القبول بالهجمات التي أدت إلى مقتل 25 طفلا والعديد من المدرسين في إدلب وغرب حلب ودوما، وأنه من غير الممكن القبول أيضا ببقاء المسؤولين من دون محاسبة.

ووصف ستيليانيدس قصف المدرسة بأنه الأكثر دموية منذ بدء الحرب قبل حوالي 5 سنوات، مشيرا إلى أن "القانون الدولي تعرض لخروق عديدة وبشكل لا مثيل له في سوريا".

مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

الأمم المتحدة تؤيد إنشاء منظمة مستقلة للبحث عن المفقودين في سوريا

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا