إقصاء روسيا من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان - It's Over 9000!

إقصاء روسيا من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان

بلدي نيوز – (متابعات)

خسرت روسيا مقعدها بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، خلال الانتخابات التي أجرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الجمعة، لاختيار 14 عضوا في المجلس، لمدة 3 سنوات تبدأ في الأول من يناير/كانون الثاني 2017.

وجرت المنافسة على 14 مقعدا في المجلس المكون من 47 دولة، وتوزعت كالتالي 4 مقاعد لأفريقيا، و4 لآسيا، ومقعدان لدول أوروبا الشرقية، ومقعدان لدول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، ومقعدان لدول أوروبا الغربية ودول آخري، بحسب مراسل الأناضول الذي تابع عمليات الاقتراع.

وكان من شبه المؤكد فوز الصين والمملكة العربية السعودية بمقعدين نظرا لأن مجموعة دول آسيا قدمت أربع دول لأربعة مقاعد، والبلدان الآخران هما العراق واليابان، وكذلك فوز مصر ورواندا وجنوب أفريقيا وتونس بالمقاعد الأربعة عن مجموعة دول إفريقيا، وأيضا فوز الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بالتزكية عن مجموعة أوروبا الغربية ودول أخرى.

فيما تنافست كل من البرازيل وكوبا وغواتيمالا على مقعدي أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وتنافست روسيا (التي خسرت مقعدها اليوم) والمجر وكرواتيا على مقعدين يمثلان مجموعة أوروبا الشرقية. 
وأعلن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بيتر تومسون، نتائج عملية الاقتراع السري التي جرت بقاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة بالمقر الرئيس في نيويورك.

واستغرقت عملية الاقتراع السري أكثر من ساعة ونصف الساعة، وأسفرت عن فوز تونس (189 صوتا)، وجنوب إفريقيا (178 صوتا)، ورواندا (176 صوتا)، ومصر (173صوتا) عن مجموعة دول إفريقيا.

وفازت بعضوية المجلس عن دول آسيا كل من الصين (180 صوتا)، واليابان (177 صوتا)، والعراق (173 صوتا)، والمملكة العربية السعودية (152 صوتا).

وفي مجموعة غرب أوروبا ودول أخرى فازت الولايات المتحدة الأمريكية (175 صوتا)، وبريطانيا (173 صوتا)، فيما خسرت روسيا عضويتها في المجلس بعد حصولها على 112 صوتا.

فيما حصلت المجر على 144 صوتا، وكرواتيا على 114 صوتا، وفي مجموعة أمريكا اللاتينية فازت كوبا بأغلبية 160 صوتا، والبرازيل 137 صوتا.

وقال مراقبون إن خسارة روسيا وإقصاءها هو أحد الإجراءات العقابية لعدوانها على سوريا وارتكابها جرائم حرب بحق المدنيين فيها.

وتأسس مجلس حقوق الإنسان في 2006 لمراقبة الانتهاكات، ويتألف من 47 دولة عضواً تنتخبها أغلبية أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة بالاقتراع المباشر والسري.

مقالات ذات صلة

مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين"السلطات القبرصية تستخدم العنف لمنع وصول قوارب اللاجئين"

مسؤولون أمميون يدعون لمواجهة خطر الألغام في سوريا

مشروع قرار يخصص للمؤسسة المستقلة المعنية بالمعتقلين والمفقودين في سوريا ثلاثة ملايين دولار

رشدي" أعداد غير مسبوقة من المدنيين السوريين تكافح لتلبية احتياجاتها الأساسية"

غير بيدرسون يصل دمشق مطلع الأسبوع المقبل

مفوضية الأمم المتحدة تدعو لبنان إلى حماية السجناء السوريين من العودة إلى النظام