الحكومة المؤقتة تتوصل لاتفاق مع تركيا لأجل الطلاب السوريين - It's Over 9000!

الحكومة المؤقتة تتوصل لاتفاق مع تركيا لأجل الطلاب السوريين

بلدي نيوز - (متابعات) 
لخصت وزارة التربية والتعليم التابعة للحكومة السورية المؤقتة، اليوم السبت، نتائج اجتماعها مع مسؤولين أتراك في وزارة التعليم الوطني التركية، مشيرة إلى أنه تم التوصل إلى النقاط التالية:
1- تؤكد مديريات التربية التركية على قبول أي طالب سوري وتسجيله في المدارس التركية.
2- بالنسبة لصفوف الدمج والتحويل الى المدارس التركية فالصف الأول فقط اجباري، أما الصفين /5-9/ فالتسجيل في المدارس التركية اختياري لمن يرغب ويعرف اللغة التركية، أو يتم تسجيله في مراكز التعليم المؤقت.
3- اقتراح بإعطاء أرقام للطلاب غير الحاصلين على بطاقة "الكمليك" واعتماده من قبل الآفاد وإدخالها على البرنامج.
4- الإعلان عن زيادة رواتب المدرسين السوريين حيث يبلغ /1300/ ليرة تركية وسيطبق خلال الشهر الاول من عام 2017.
5- الإعلان عن دورة تدريبية لـ5000 معلم سوري خلال العطلة الانتصافية لتعيينهم في مراكز التعليم المؤقت أو المدارس التركية.
6_- جميع مدارس الائمة والخطباء مستعدة لاستقبال الطلاب السوريين الذين يرغبون بالتسجيل فيها، وفي حال لم يتم قبول الطالب السوري في التسجيل يتم التواصل مع مديرية التعليم الديني وإعلامها بذلك.
7- سيتم دراسة تدريس مواد/التاريخ - الجغرافية/ باللغة العربية، إضافة إلى مادة اللغة العربية، وفق المناهج السورية المعتمدة في وزارة التربية وتدريسها في مدارس الائمة والخطباء.
8- المباشرة في طباعة مناهج تعليم الطلاب السوريين والمعتمدة في وزارة التربية السورية من قبل وزارة التعليم الوطني التركي، وخلال /15/ يوم يمكن أن يتم توزيعها لمراكز التعليم المؤقت.
9- الاتفاق على أن تقوم وزارة التربية السورية بتشكيل إما مجمع تربوي أو مجلس تعليمي أو لجنة اشراف تعليمية في جرابلس، لمتابعة العملية التعليمية بالتعاون مع منسق وقف المعارف والمجلس المحلي في مدينة جرابلس.
يشار إلى أن الاجتماع عقد في في مقر وزارة التعليم الوطني التركي في أنقرة، في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، بحضور وزير التربية في الحكومة السورية المؤقتة، الدكتور عماد برق، ويحيى العبد الله ممثل مكتب وزارة التربية في تركيا، فيما حضر من الجانب التركي، أرجان دمرجي، مساعد مستشار وزير التعليم الوطني التركي والمسؤول عن تعليم السوريين وثلاثة مسؤولين آخرين.

مقالات ذات صلة

ولاية أضنة تقرر ترحيل 19 سوريا.. ما السبب؟

اعتقال سوري عنّف زوجته بطريقة "وحشية" في تركيا

إدارة معبر "باب الهوى" تكشف حصيلة المسافرين والمرحلين لعام 2021

آلاف السيارات الأوروبية تنتظر دخول إدلب (فيديو)

الألغام تفتك بشابين سوريين حاولا العبور إلى تركيا

إيرلندا تحاكم ضابطة سابقة في الجيش بتهمة الانضمام لـ "داعـش"