"ترامب" يؤكد لـ"نيويورك تايمز": سأتعاون مع بوتين في سوريا - It's Over 9000!

"ترامب" يؤكد لـ"نيويورك تايمز": سأتعاون مع بوتين في سوريا

بلدي نيوز – (ترجمة بلدي نيوز) 

في مقابلة للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مع صحيفة نيويورك تايمز يوم الثلاثاء، قام الصحفيون بطرح بعض الأسئلة عليه بشأن "الأزمة السورية" وفيما يلي مقتطف من اللقاء:
فريدمان: إن الدور الذي لعبته أمريكا لمدة 50 سنة بكونها الموازن العالمي، حيث قمنا بدفع الأمورلما يصب في مصلحتنا في نهاية المطاف، في حين أننا نشعر بأنك تقلص من هذا الدور.

-ترامب: لا أعتقد أنه ينبغي علينا أن نكون بنّائي الأمم، أعتقد بأننا قد حاولنا ذلك، لقد كنت أعتقد بأن الذهاب إلى العراق كان خطأ فادحاً، أعني هل يمكن أن نقول بأنه قد كان بإمكاننا حسم الحرب الأهلية في العراق بشكل جيد؟ أعتقد أن الذهاب إلى العراق كان أحد الأخطاء الجسيمة في تاريخ بلادنا، وأعتقد أن الخروج منه تم بشكل خاطئ كلياً، حيث أن الكثير من الأشياء السيئة قد حدثت عقب ذلك، بما في ذلك تشكيل تنظيم "الدولة"، لقد كان باستطاعتنا الخروج من هناك بشكل مختلف.

-فريدمان: وماذا عن الناتو وروسيا؟
-ترامب: أعتقد أن التدخل هو خطأ، خطأ مروع للغاية، في سوريا علينا حل هذه المشكلة لأننا سنقوم بتدخلنا فقط بمجرد مواصلة القتال، القتال إلى الأبد، إن لدي وجهة نظر مختلفة في سوريا عن أي شخص آخر، حسنا ليس الجميع ولكن الكثير من الناس، لقد كان علي الاستماع إلى عضو مجلس الشيوخ ليندسي غراهام وحديثه عن الأمر، كما تعلمون فإن مهاجمة سوريا الآن تعني أننا سنهاجم روسيا وإيران، وما الذي سنحصل عليه في النهاية؟

لدي بعض الرؤى النهائية والقوية جداً بشأن سوريا، إنني أظن بأن ما يحدث هناك هو مأساوي حقاً، فإن النظر لحالة الموت هناك، وأنا أتحدث عن موت الكثيرين، بالإضافة للكثير من المدن التي باتت الآن تحت الأنقاض والركام بشكل كامل، والمناطق الكثيرة التي اندثرت، يقولون بأن بضعة أشخاص قد أصيبوا.. لا بل إن هنالك آلاف من المدنيين قد قتلوا، نعم إنني أظن بأن الأمر مخجل ومعيب، وإن ما يجب فعله بشكل مثالي، هو القيام بشيء مع سوريا (يقصد النظام السوري)، لقد تحدثت مع بوتين هاتفياً كما تعلمون، لقد اتصل بي في وقت سابق.
-وكيف ترى هذه العلاقة مع روسيا؟
-ترامب: لقد تواصل الجميع معي، لقد كان معظم الذين تحدثت معهم من كبار القادة.
-فريدمان: هل ستكون هنالك إعادة ترتيب للعلاقات مع روسيا؟
-ترامب: أود أن لا يستخدم هذا المصطلح بعد ما حدث، كما تعلمون في وقت سابق، اعتقدت وأحببت أن أكون قادراً على التعاون جنباً إلى جنب مع روسيا، وأعتقد أن روسيا أيضاً ترغب في أن تكون قادرة على أن تنضم إلينا، إنه في مصلحتنا المتبادلة، وأنا لا أذهب هنا لأي تكهنات مسبقة، ولكنني أود أن أقول: عندما كانوا يقولون خلال الحملة، بأن دونالد ترامب يحب بوتين وبوتين يحب دونالد ترامب، قلت بنفسي أليس هذا لطيفاً، وأنا أقول هذا الآن أمام الآلاف من الناس، ألن يكون من الجميل أن تثبت صحة ذلك الأمر في الواقع، ألن يكون من الجيد إذا ما كنا فعلاً إلى جانب روسيا، ألن يكون جيداً إذا ما قمنا سوية بمكافحة تنظيم "الدولة" وهو بالمناسبة، بصرف النظر عن كونه خطيراً، فإنه مكلف للغاية، إذ لم يكن ينبغي حتى لتنظيم "الدولة" أن يسمح له بالتشكل من الأساس، بعض الناس يعتقدون بأن من السوء التعاون مع بوتين، ولكنني أعتقد بقوة بأننا إذا ما استطعنا الحصول على روسيا إلى جانبنا فإن هذا لأمر إيجابي، إنه لأمر رائع أن نتمكن من التعاون مع روسيا، وليس روسيا فحسب بل أن نتعاون جنباً إلى جنب مع غيرها من البلدان أيضاً.
جوزيف خان، مدير التحرير: بشأن سوريا، لقد قلت بأنك تملك فكرة قوية جداً حول ما يجب فعله مع الصراع السوري، هل يمكنك أن تصف لنا ذلك؟
-ترامب: أستطيع أن أقول هذا فقط: أن علينا إنهاء هذا الجنون الذي يحدث في سوريا، أحد الأمور التي قيلت لي - هل يمكنني أن أقول هذا دون أن يسجل، أو أن كل شيء سيتم تسجيله؟
-سولزبيرجر: لا، إذا كنت ترغب في ذلك…
-ترامب: نعم، إنني لا أرغب في العنف، وأنا لا أريد للعنف أن…
-سولزبيرجر: إذا ما كانت رغبتك أن يتم إيقاف التسجيل، فلك ذلك يمكنك التحدث دون تسجيل، سيداتي وسادتي، سنوقف التسجيل الآن.

مقالات ذات صلة

صحيفة تكشف عن وفاة مواطن امريكي بسجون النظام في سوريا

"الفتح المبين" تتوعد المتظاهرين في إدلب (بيان)

مصادر تكشف تورط الأخوة قاطرجي بقتل ثلاث أشقاء في حلب

بعد أحداث الأمس.. "الهيئة" تسحب عناصرها من الشوارع

حمى المناطق الآمنة في سوريا تتغلغل في العديد من الدول الأوروبية وتنذر بإعادة اللاجئين فيها

الخارجية الأمريكية تعلق على حضور بشار الأسد للقمة العربية