صالح مسلم: لسنا معنيين باتفاق وقف إطلاق النار - It's Over 9000!

صالح مسلم: لسنا معنيين باتفاق وقف إطلاق النار

بلدي نيوز – (عمر الحسن)
أعلن رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي " ب ي د"، صالح مسلم، أنهم في الحزب ليسوا معنيين بالاتفاق بين المعارضة السورية وروسيا.
تصريحات مسلم سبقتها تأكيدات تركية، أن حزب الاتحاد الديمقراطي ليس طرفا في الاتفاق الذي رعته أنقرة، حيث أكد رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم، أن ميليشيات " ب ي د" ليست طرفا في الاتفاق كما لن تكون شريكة في مفاوضات السلام التي سوف تعقد في العاصمة الكازخية الآستانة.
ونوه مسلم أن الأطراف الراعية للاتفاق لم تتواصل مع حزب الاتحاد الديمقراطي، للتباحث بشأن وقف إطلاق النار في سوريا، أو معرفة موقفها من الاتفاق، حسبما تناقلت وسائل إعلام.
واعتبر صالح مسلم أن "الاتفاق هو اتفاق بين قوات مرتبطة بروسيا، أي النظام ومن يتحالف معه وبين تركيا والفصائل المرتبطة بها في حلب وريف حلب، ونحن لسنا مرتبطين بروسيا ولا تركيا، وبالتالي ورغم اهتمامنا بكل شأن سوري إلا أن هذا الاتفاق لا يعنينا".
ورغم ادعاء مسلم أنه لا يرتبط بروسيا فأن مجموعة من الأحزاب الكردية التي تشكل ما يسمى الإدارة الذاتية شمال سوريا، زارت قاعدة حميميم الروسية قبل أيام، ثم عادت إلى الحسكة وعقدت هذه الأحزاب لقاء في بلدة "رميلان" شمال شرقي سوريا، يومي الثلاثاء والأربعاء الفائتين، واتفقت إلى الانتقال لتسمية مناطق سيطرة ميليشيا الوحدات من "النظام الاتحادي لروج آفا - شمال سوريا"، إلى "النظام الاتحادي الديمقراطي في شمال سوريا".
وكان حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي افتتح ممثلية في موسكو في شباط/فبراير، وقد أصرت موسكو سابقا على حضور الأكراد ممثلين بحزب الاتحاد الديمقراطي للمفاوضات بين المعارضة السورية والنظام في جنيف، وهو الأمر الذي كانت ترفضه المعارضة وتركيا وتطالبان بتمثيل الحزب ضمن وفد النظام.
أما فيما يخص ادعاءات صالح مسلم حول عدم تعبيته للنظام، ينفيه تواجد قوات النظام في محافظة الحسكة، حيث يظهر حجم التعاون بين الطرفين على إدارة المحافظة التي انسحبت قوات النظام من مدنها الشمالية الحدودية من تركيا بشكل تدريجي وسلمتها لميليشيات "ب ي د"، كما تداول ناشطون صورا تظهر إعلام "ب ي د" إلى جانب إعلام النظام في مدينة حلب، أثناء الحملة الأخيرة على الأحياء الشرقية ما يظهر حجم التنسيق بينهما.
وأكد هذا التعاون بشار الأسد في أكثر من لقاء إعلامي، ما يدحض مزاعم صالح مسلم حول عدم تبعيته للنظام.
وتسيطر ميليشيات الإدارة الذاتية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي على مناطق واسعة في شمال سوريا.

مقالات ذات صلة

"تجمع أحرار جبل العرب": معركتنا مع النظام نكون أو لا نكون ومستعدون للمواجهة

تصريح أوربي يستهدف النظام بما يخص الحل السياسي في سوريا

نظام الأسد يناقش مع إيران عقد اتفاقيات تجارية وصناعية

"السورية لحقوق الإنسان" تكشف ما يفعله النظام بالمرحلين من لبنان

إطلاق خدمة الفيزا الإلكترونية .... واقع أم بالون إعلامي؟

كيف يواجه أهالي السويداء احتمالات تصعيد النظام العسكري عليهم؟