يستثني "فتح الشام".. روسيا تسعى لاستصدار قرار أممي لوقف النار - It's Over 9000!

يستثني "فتح الشام".. روسيا تسعى لاستصدار قرار أممي لوقف النار

بلدي نيوز – (متابعات)

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير فيتالي تشوريكن، اليوم الجمعة، إن بلاده تسعى من أن يتم التصويت بالإجماع في مجلس الأمن على مشروع قرار متعلق بترتيبات وقف إطلاق النار في سوريا، غدا السبت. 

وأضاف تشوريكن "بعد عملية تفاوضية مطولة تمت في أنقرة بمساعدة السلطات التركية بين ممثلين لروسيا الاتحادية والمعارضة حول اتفاق وقف إطلاق النار واستئناف العملية السياسية، تقرر أن تشكل (الحكومة السورية) والمعارضة وفدين للقدوم إلى العاصمة أستانة والحديث بشكل مباشر"، وفق ما نقله مراسل الأناضول.

وتابع: "الليلة الماضية قمنا بالتنسيق مع الوفد التركي، بتوزيع مشروع قرار على أعضاء مجلس الأمن ونأمل أن يقوم ممثلو الدول الأعضاء بالتصديق عليه بالإجماع، غدا السبت". 
وردا على أسئلة الصحفيين بشأن ما إذا كانت ترتيبات وقف إطلاق النار تشمل تنظيمي "جبهة النصرة" و"الدولة"، أجاب المندوب الروسي "جبهة النصرة وداعش لا يخضعان لوقف إطلاق النار، وقد كنا دائما نطالب بضرورة الفصل بين الجبهة والجماعات الأخرى، وأعتقد أنه أصبح لدينا الآن صورة واضحة حيث بإمكان العسكريين الروس التمييز جغرافيا بين تلك الجماعات".

وكشفت مصادر صحفية أن المشروع الروسي التركي المقدم لمجلس الأمن، يتضمن بدء مفاوضات "آستانة" في 23 يناير المقبل، وأن المفاوضات ستجري وفق بيان جنيف1، واستثنى المشروع تنظيم "الدولة" و"جبهة فتح الشام" (النصرة) من العمليات العسكرية.

واعتبارا من منتصف ليل الخميس - الجمعة دخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ، بعد موافقة النظام السوري والمعارضة عليه، وذلك نتيجة تفاهمات روسية تركية وبضمان الدولتين. 

مقالات ذات صلة

"تجمع أحرار جبل العرب": معركتنا مع النظام نكون أو لا نكون ومستعدون للمواجهة

تصريح أوربي يستهدف النظام بما يخص الحل السياسي في سوريا

نظام الأسد يناقش مع إيران عقد اتفاقيات تجارية وصناعية

"السورية لحقوق الإنسان" تكشف ما يفعله النظام بالمرحلين من لبنان

إطلاق خدمة الفيزا الإلكترونية .... واقع أم بالون إعلامي؟

كيف يواجه أهالي السويداء احتمالات تصعيد النظام العسكري عليهم؟