400 ألف طفل سوري لا يذهبون للمدارس في تركيا - It's Over 9000!

400 ألف طفل سوري لا يذهبون للمدارس في تركيا

بلدي نيوز - وكالات
أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش أن أكثر من 400 ألف طفل سوري يعيشون في تركيا لا يذهبون للمدارس رغم أن تصرفات الحكومة التركية اتجاه قضية اللاجئين السوريين كانت كريمة، حسب تقرير صدر اليوم الإثنين.
وأشار التقرير إلى أنه من بين أكثر من سبعمئة ألف طفل سوري في سن الالتحاق بالتعليم لم يلتحق منهم به خلال العام الدراسي السابق إلا 212 ألفا فقط، منوها إلى حواجز اختلاف اللغة والصعوبات المالية التي تواجهها الأسر اللاجئة.
وتقول مسؤولة برنامج حقوق اللاجئين في "هيومن رايتس ووتش" ستيفاني غي إن الأطفال السوريين يواجهون عقبات عندما يحاولون الالتحاق بالمدارس التركية، مثل اللغة والاندماج الاجتماعي والصعوبات الاقتصادية والنقص في المعلومات بشأن السياسة التي أقرتها الحكومة بخصوص ضمان التعليم للأطفال اللاجئين.
وطالبت المنظمة الحكومة التركية والشركاء الدوليين بالعمل بسرعة لضمان التحاق الأطفال السوريين بالمدارس في تركيا، منوهة إلى أن التجنيد العسكري للأطفال من قبل الجماعات المسلحة سيقلل فرص التعليم لهم، وإن حصل ذلك ونال الطلاب التعليم، سيحقق لهم استقرار مستقبلهم الاقتصادي.
وذكرت المنظمة أن هناك 708 ألف طفل سوري في عمر الدراسة مقيمين في تركيا، حسب بيانات وزارة التربية الوطنية، والتحق في عامي 2014 و 2015 ما يزيد قليلاً عن 212 ألف طفل بالتعليم الرسمي في المرحلتين الابتدائية والإعدادية.
يذكر أن هناك آلاف الأطفال في الداخل السوري لا يذهبون إلى مقاعد الدراسة، جراء القصف المستمر من قبل طائرات النظام على المدارس، دون وجود أي احتمالات مستقبلية للعودة لمقاعد الدراسة.

مقالات ذات صلة

مظلوم عبدي: نتعرض لهجوم من ثلاث جهات

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية

بم صرح رئيس اتحاد نقابات حقوق العمال التركي بشأن العمال السوريين؟

جيمس جيفري يقيّم الوضع في سوريا ويتحدث عن الوجود الامريكي

استئناف الإجازات من تركيا إلى سوريا.. اليك التفاصيل