الكرز ينعش اقتصاد إدلب - It's Over 9000!

الكرز ينعش اقتصاد إدلب

بلدي نيوز – إدلب (أحمد رحال)

أحيا موسم الكرز والمحلب بريف إدلب، الأسواق والحركة الاقتصادية، تزامناً مع بدء شهر رمضان، بعد معاناة كبيرة واجهها الفلاح حتى جنى هذا الموسم، وسط عوائق كبيرة تواجهه في تسويق محصوله مع تلاعب التجار بأسعار محصوله وبخس تعبه وعنائه طيلة العام.

"حسان الحسن" أحد مزارعي الكرز في جبل الزاوية، قال لبلدي نيوز إن الفلاح يعاني من صعوبات كبيرة في تسويق موسم الكرز بعد تعبه طوال العام لجنيه، من خلال الاهتمام بالأشجار وحراثة الأرض وسقايتها وبخ المبيدات وتكاليف جمة يتكلف بها الفلاح للوصول لجني المحصول.

وأضاف "الحسن" أن موسم الكرز يحتاج لبرادات حافظة لحماية المحصول من التلف، وهذا ما تفتقر إليه المناطق المحررة، وبالتالي ينبغي عليه بيع محصوله بالأسعار التي يطرحها التجار الذين يقومون بتسويق المحصول ونقله لمناطق النظام ومنها تصديره للخارج أو صناعته كمربيات في المعامل.

ونوه الحسن إلى أن العام الحالي شهد انتعاشاً في حركة السوق لموسمي الكرز والمحلب، على الرغم من تلاعب التجار بالأسعار، إلا أنه بيع بأسعار مقبولة نوعاً ما بالمقارنة مع الأعوام الماضية، وساهم بنسبة كبيرة في توفير الدخل للمزارع وتعويضه عما قدمه طوال العام من تعب.

مقالات ذات صلة

انتعاش في أسواق إدلب عقب انخفاض وتيرة العمليات العسكرية

بدء جني الكرز والمحلب في ريف إدلب

بعد دخول المحروقات إلى الشمال السوري انخفاض عام بالأسعار

ظروف إنسانية صعبة تعيشها عقيربات بريف حماة

هدوء نسبي على معظم الجبهات ومعارك في محيط "سلمية"

"الثلج" حلم رمضاني لسكان الغوطة الشرقية