الأوربيون يرفعون التأشيرة عن الأتراك مقابل منع عبور اللاجئين إليهم - It's Over 9000!

الأوربيون يرفعون التأشيرة عن الأتراك مقابل منع عبور اللاجئين إليهم

بلدي نيوز -وكالات
اتفق الجانبان التركي والأوروبي في القمة المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل،  أمس الأحد، على عدد من القرارات وصفت من قبل رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو بـ "التاريخية"، حسب وكالة الأناضول التركية.
ومن أبرز القرارات التي تمخضت عن القمة هي المادة الخامسة، وجاء فيها أنَّ المفوضية الأوربية ستنشر تقريرًا في آذار/مارس 2016 يتعلق برفع تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك إلى دول الاتحاد الأوروبي، وسيتم تطبيق إعادة قبول اللاجئين بين تركيا والاتحاد في حزيران/يونيو 2016، وفي حال الإيفاء بشروط هذا الاتفاق ستقوم المفوضية بنشر تقرير في خريف 2016، وسيتم على إثره "إزالة شرط حصول مواطني الجمهورية التركية لتأشيرة الدخول إلى الدول الأعضاء في اتفاقية شنغن" .
وبشأن اللاجئين السوريين، اتفق الطرفان على توفير 3 مليارات يورو "مبدئيًا" كمساعدات مالية للاجئين السوريين في تركيا، من قبل الدول الأعضاء في المفوضية الأوروبية، وذلك من مبدأ تقاسم الأعباء.
وتضمنت القرارات فتح الفصل الـسابع عشر من فصول مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي والمتعلق بالاقتصاد والسياسات النقدية، في 14 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وتسريع المفوضية الأوروبية في الانتهاء من تحضيراتها لفتح فصول جديدة من التفاوض مع تركيا في الربع الأول من العام المقبل.

كما أتفق  الجانبان على فتح مفاوضات بشأن انضمام تركيا للاتحاد الأوربي، و على عقد قمة مرتين كل عام، ويأتي هذا البند في إطار إزالة المعوقات التي تحول دون انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، وإحياء عملية انضمام تركيا.

مقالات ذات صلة

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

ستطرحها في مؤتمر بروكسل.. خطة لبنانية بخصوص اللاجئين السوريين

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

غادروا من لبنان.. قبرص تحتجز 300 سوري في البحر أثناء رحلتهم إلى أوروبا

ارتفاع حدة التحريض والتضييق على اللاجئين السوريين في لبنان

الائتلاف الوطني يدين الاعتداء على اللاجئين السوريين في لبنان