اتفاق ينهي معارك عرسال.. والنظام يخرق هدنة الغوطة - It's Over 9000!

اتفاق ينهي معارك عرسال.. والنظام يخرق هدنة الغوطة

بلدي نيوز – (التقرير اليومي)

سرى وقف لإطلاق النار في عرسال والقلمون على طرفي الحدود السورية اللبنانية، اليوم الخميس، بعد أيام من بدء هجوم لميليشيا "حزب الله" والجيش اللبناني على ما تقول إنهم مقاتلون تابعون لـ"تحرير الشام" في المنطقة، كما تواردت أنباء عن اتفاق أنجز بين الطرفين بوساطة إيرانية، فيما واصل النظام خرق هدنة غوطة دمشق، وتصدى الثوار لقوات النظام وكبدوها خسائر.

ففي حلب شمالاً، أصيبت طفلة بجروح إثر انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف الطيران الحربي على بلدة الزربة بريف حلب الجنوبي، فيما استهدفت قوات النظام بقذائف الدبابات بلدة بيانون بريف حلب الشمالي، مساء اليوم، دون وقوع إصابات.

وبالانتقال إلى حماة، استشهد مدني في غارة لطيران النظام على بلدة عقرب في الريف الجنوبي، بينما تعرضت مدينتا مورك واللطامنة في الريف الشمالي لقصف مدفعي من حواجز النظام اقتصرت أضراره على المادية، في حين أغارت طائرات النظام الحربية وطائرات روسية على ناحية عقيربات وقرى "أبو حنايا وأبو حبيلات وقليب الثور والحردانة ورسم العبد وسوحا"، ولم ترد أنباء عن إصابات بشرية .

في حمص، أعلنت صفحات موالية صباح اليوم الخميس سيطرة  قوات النظام على مدينة السخنة بريف حمص الشرقي، مع استمرار الاشتباكات بين تنظيم "الدولة" وقوات النظام قرب حقل الهيل في ريف حمص الشمالي.

جنوباً في دمشق وريفها، استشهد مدني بقصف صاروخي على حي جوبر في العاصمة دمشق، فيما أُصيب عدد من المدنيين بجروح، جرّاء قصف مدفعي لقوات لنظام على بلدة أوتايا في منطقة المرج بريف دمشق الشرقي.

وأفاد مراسل بلدي نيوز بريف دمشق (طارق خوام) أن قوات النظام قصفت الأحياء السكنية في حي جوبر بصواريخ أرض - أرض ما أسفر عن استشهاد مدني وإصابة آخرين بجروح.

 وأضاف مراسلنا أن قوات النظام قصفت بالمدفعية بلدتي أوتايا والزريقية ما أسفر عن إصابة عدد من المدنيين بجروح، فضلاً عن دمار في الأبنية السكنية والممتلكات.

وفي السياق، اندلعت اشتباكات عنيفة بين الثوار في "فيلق الرحمن" وقوات النظام، في محاولة من الأخيرة للتقدم في بلدة عين ترما وحي جوبر، بالتزامن مع قصف جوي ومدفعي على خطوط الاشتباكات.

 إلى ذلك، شن الطيران الحربي التابع لقوات النظام، غارات جوية عدة على منطقة المرج، ما أسفر عن دمار واسع أصاب الأماكن المستهدفة.

فيما استهدف الطيران الحربي أيضا بعدة غارات مدينتي زملكا وعين ترما، تزامن هذا مع قصف مدفعي مكثف لقوات النظام مخلفا عدداً من الجرحى في صفوف المدنيين فضلا عن دمار وخراب طال منازلهم.

من جانب آخر، دخلت اليوم ثلاث سيارات محملة بمواد طبية عن طريق معبر مخيم الوافدين إلى الغوطة الشرقية، حيث تم استلام السيارات من قبل شعبة الهلال الأحمر في مدينة دوما.

وفي سياق آخر؛ أعلنت وسائل إعلام تابعة لميليشيا "حزب الله" صباح اليوم الخميس، عن وقف لإطلاق النار في جرود عرسال والمرتفعات الفاصلة بين مخيمات النزوح السوري في وادي حميد والملاهي، وذلك بعد إبرام اتفاق بين إيران ممثلة عن ميليشيا الحزب والجيش اللبناني من جهة وقادات من "هيئة تحرير الشام" في الشمال السوري ممثلين عن مقاتليهم في المنطقة من جهة أخرى.

وشملت بنود الاتفاق "التهدئة العسكرية الشاملة بين الطرفين بدءا من صباح اليوم الخميس، وضمان سلامة اللاجئين السوريين الراغبين في البقاء داخل عرسال، وتأمين خروج مقاتلي (هيئة تحرير الشام) مع عوائلهم إلى مدينة إدلب، إضافة للاجئين الراغبين بالخروج، مقابل تسليم (هيئة تحرير الشام) الأسرى والجرحى لمليشيات حزب الله".

وأفاد مصدر خاص لـ "بلدي نيوز" أن الاتفاق أبرم بين إيران ممثلة عن ميليشيا "حزب الله" والجيش اللبناني، وقادة من "هيئة تحرير الشام" ممثلة عن مقاتليها في المنطقة، وذلك بعد عجز ميليشيا الحزب عن التقدم والسيطرة وتكبدها عشرات القتلى والجرحى وخسائر كبيرة بالعتاد والسلاح.

وفي درعا، قصفت قوات النظام مدينة درعا بقذائف الهاون وراجمات الصواريخ.

مقالات ذات صلة

فريق طبي بمشفى المجتهد ينجح في علاج متلازمة نادرة

"التنظيم" يعلن حصيلة هجماته في البادية السورية خلال أسبوع

الكهرباء هم كبير يؤرق الطلاب في المدينة الجامعية قبيل الامتحانات

بيان قمة المنامة.. وجوب تطبيق قرار الأمم المتحدة 2254 في سوريا

مرتبط بالحزب اللبناني.. اغتيال تاجر ممنوعات في درعا

طرح ممتلكات رجل اعمال قريب لبشار الجعفري بالمزاد العلني بتهمة الاحتيال