روسيا تطمئن "إسرائيل": سنقيد إيران وحزب الله في سوريا - It's Over 9000!

روسيا تطمئن "إسرائيل": سنقيد إيران وحزب الله في سوريا

بلدي نيوز – (متابعات)
قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الثلاثاء، إن روسيا طالبت نظام الأسد بعدم الرد على الغارات الإسرائيلية التي تستهدف المنشآت العسكرية للنظام، وطمأنت إسرائيل بتقييد إيران وحزب الله في سوريا.
ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي روسي رفيع المستوى، والمطلع على شؤون الشرق الأوسط، سعي روسيا لإرسال تطمينات إلى إسرائيل مفادها "بحال بالغت إيران وحزب الله بالتدخل في سوريا سنقوم بتقيدهما".
وتابع المصدر الروسي "ندرك مخاوف إسرائيل، وتم توضيح الأمور في الاجتماع الأخير بين بوتين ونتنياهو".
وأوضح أن الاستخبارات العسكرية الروسية أوصت نظام الأسد وحزب الله بعدم الرد على القصف والغارات الجوية بالأراضي السورية والتي تنسب إلى سلاح الجو الإسرائيلي، والتي كان آخرها الأسبوع الماضي، حيث تم قصف منشأة لإنتاج الصواريخ والأسلحة الكيماوية، قريبة من مدينة المصياف في محافظة حماة السورية.
وتتكشف من خلال الاتصال مع مصادر دبلوماسية مطلعة في موسكو معلومات جديدة عن اللقاء الذي جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبل عدة أسابيع، فمن بين الأمور الأخرى، أصبح من المعروف أن التفسير الرئيسي الذي طرحه نتنياهو ورئيس الموساد يوسي كوهين حيال التواجد الإيراني بسورية، بحيث إن لإيران لديها خطة لتعميق وجودها بشكل كبير وجوهري بسوريا، بما في ذلك وجود ثابت من حرس الثورة والجماعات الشيعية من باكستان وأفغانستان والعراق، والتي تساعد النظام وإيران، بحسب الصحيفة.
وحسب المعلومات الاستخباراتية الإسرائيلية التي كشفت أمام الرئيس الروسي، فإن إيران تعمل على إنشاء ميناء في مدينة طرطوس، والتخطيط لإقامة منشآه لتصنيع الصواريخ في لبنان.
كما تقول التقديرات الاستخباراتية الإسرائيلية أن الخطة الاستراتيجية الإيرانية بسورية لا تشمل روسيا، حيث تخطط طهران إلى "إبعاد وطرد موسكو عن الأراضي السورية"، مثلما أفاد نتنياهو وكوهين لبوتين.

مقالات ذات صلة

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

إيران تخلي مقر قيادة "الفوج 47" بمدينة البوكمال من الأسلحة