النظام يبدأ باستثمار حقول الغاز شمالي دمشق - It's Over 9000!

النظام يبدأ باستثمار حقول الغاز شمالي دمشق

بلدي نيوز - (متابعات)
قالت وسائل إعلامية موالية، إن نظام الأسد بدأ بمشروع استثمار الغاز السوري في ريف دمشق الشمالي، وإن كمية الغاز المتوقعة تصل إلى نحو 20 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.
وبحسب ما نشرت صحيفة "الوطن" الموالية عن مصدر في وزارة النفط، فإن المشروع سيشمل ثلاثة آبار رئيسية في قارة والبريج ودير عطية في القلمون، وإن كمية الغاز المتوقعة تصل إلى نحو 20 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، وكانت في وقت سابق قد بدأت بأعمال الحفر في البريج بعمق 3 آلاف متر، وفي قارة بعمق 3600 متر.
وأشارت الصحيفة، إلى أنه من المفترض أن يكتمل المشروع ويبدأ الأنتاج في ربيع عام 2018، على أن يتم مد مشروع شبكة الخطوط الغازية من قارة إلى البريج وصولاً لمحطة جندر، وقد أوكلت المهمة إلى الشركة السورية للغاز، على أن تكون عمليات الحفر بعهدة الشركة السورية للنفط والتي ستقوم بإنشاء محطة فصل الغاز وفرزه في البريج، وأشار المصدر أن الدراسات التقنية أصبحت مكتملة وسيبدأ العمل خلال شهر واحد.
ونوهت الصحيفة، وفق مصادرها، أنه سيتم في المرحلة الأولى إنتاج مليون متر مكعب غاز طبيعي يومياً، والمرحلة الثانية ستكون المحطة أصبحت جاهزة بطاقة إنتاجية تقارب مليوني متر مكعب غاز طبيعي يومياً، حيث سيتم حفر آبار إضافية خلال المرحلة الثانية.
وأضافت، بأن المحطة يتم فيها معالجة الغاز جزئيا وتجفيفه وإذا أظهرت الاحتياطات أرقاماً أعلى من التقديرات الحالية فسوف تتم زيادة عدد الآبار ويمكن بناء معمل للغاز في المنطقة.
وفيما يتعلق بأرقام الإنتاج الحالية، أشار المصدر، إلى أن إنتاج الغاز الطبيعي بلغ 13 مليون متر مكعب يوميا، وإنتاج النفط بلغ 38 ألف برميل يومياً، منها 14 ألف برميل مكثفات غازية.
وبحسب مصادر صفحية موالية، فإن مرحلة التأهيل الكامل بدأت في آبار معمل غاز حيان، حيث انتهى العمل في بئر جحار 11 وبدأ العمل في بئر جحار 8 وفي بئر المهر 3 لتكون مطابقة للمواصفات العالمية.

مقالات ذات صلة

"جعجع" يكشف سبب طلب نظام الأسد من لبنان تفكيك أبراج المراقبة على الحدود

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على شخصيات وشركات داعمة لنظام الأسد

مجلة غربية تحمّل أمريكا والمجتمع الدولي مسؤولية نتائج انتهاكات نظام الأسد

تقديرات بارتفاع أسعار السلع الأساسية والغذائية إلى ضعفين ونصف في سوريا

سوريا في المرتبة 146 من بين 181 دولة على مؤشر مبادرة نوتر دام للتكيف العالمي

"السفارة الأمريكية": لا تنخدعوا برواية النظام السوري