روسيا: تكلفة إعمار سوريا تبلغ 500 مليار دولار - It's Over 9000!

روسيا: تكلفة إعمار سوريا تبلغ 500 مليار دولار

بلدي نيوز – (متابعات)
صرّح رئيس غرفة التجارة والصناعة الروسية "سيرغي كاتيرين" بأن تكلفة إعادة إعمار سوريا تقدر ما بين 200 و500 مليار دولار.
وقال "كاتيرين" في تصريحات صحفية على هامش منتدى الأعمال الروسي السوري في موسكو الأسبوع الفائت، إن "إعادة إعمار الاقتصاد السوري ستتطلب ما بين 200 و500 مليار دولار"، مشيرا إلى أن "السلطات السورية تمنح الأولوية للشركات الروسية في هذا المجال".
وأضاف أنه "في حال وجود الدعم من الخارج، سيكون من الممكن البدء باستعادة القدرات الاقتصادية المفقودة للبلاد على وجه السرعة".
وتحدثت صحيفة (فاينانشال تايمز) البريطانية، بداية العام الجاري، عن ضغوط روسية على الاتحاد الأوروبي من أجل تحمّل فاتورة إعادة الإعمار في سوريا.
ونقلت الصحيفة عن فلاديمير تشيزوف، سفير روسيا لدى الاتحاد الأوربي قوله: "إن دول الاتحاد الأوروبي ستقع عليها مسؤولية الفشل في حال لم يعترفوا أن الوقت قد حان لدعم برنامج إعادة الإعمار في سوريا".
ووفق التقرير -الذي نشرته الصحيفة وترجمه موقع أورينت نت- فإن تصريحات السفير الروسي تأتي كجزء من جهود موسكو لاستغلال معضلة الاتحاد الأوروبي حول كيفية الإنفاق على حل مشكلة تدفق اللاجئين، بالتزامن مع ازدياد التوتر في روسيا حول دعم النظام في سوريا، والذي يزداد حدة مع بدء عملية السلام لإنهاء الصراع الذي دام قرابة سبع سنوات.
ويقر دبلوماسيون أوروبيون بالانقسام المحتمل تجاه سوريا؛ فالدول التي تستضيف الملايين من السوريين، كتركيا ولبنان، تضغط على الاتحاد الأوروبي لتحمل عبء اللاجئين، الأمر الذي يراه مسؤولون أوروبيون محاولة من موسكو لإجبار أوروبا على تحمل الفاتورة من أجل روسيا والتي تقوم طائراتها بقصف مناطق ثائرة، كحلب على سبيل المثال.
وتصر دول كبيرة في الاتحاد الأوروبي على أن تمويل عمليات إعادة الأعمار سيتم فقط بعد أن تسفر محادثات السلام عن عملية انتقال سياسي، حيث ينصب اهتمام الاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن على زيادة الضغط على روسيا، من خلال الامتناع عن دفع أموال الإعمار.
ويخشى نشطاء في المعارضة السورية من تعزيز سيطرة نظام الأسد اقتصاديا وإعادة تطبيع العلاقات الدولية معه عبر بوابة إعادة الأعمار، خصوصاً في مناطق "خفض التصعيد" والتي أنشأتها روسيا وتركيا وإيران.

مقالات ذات صلة

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس

"الشبيبة الثورية" تحرق أحد مقرات "الوطني الكردي" في الحسكة

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

صيف سوريا سيبدأ في أيار المقبل

إدانة أمريكية لاستهداف قواتها شرقي سوريا

شهيد مدني بقصف النظام على ريف حلب