هل حقق تحالف "روسيا تركيا إيران" أهدافه في سوريا؟ - It's Over 9000!

هل حقق تحالف "روسيا تركيا إيران" أهدافه في سوريا؟

بلدي نيوز – (عمر الحسن)
تشكل العملية القادمة للقوات التركية في سوريا، دليلا على أن مناطق نفوذ المشاركين في تحالف أستانا "روسيا وتركيا وإيران" قد تشكلت بالفعل، ومن المرجح أن تكون منبج، التي تبعد 100 كيلومتر عن عفرين، والتي لا تزال تحت إشراف المستشارين العسكريين الأمريكيين، الهدف التالي للجمهورية التركية.
ونقل موقع قناة "روسيا اليوم"، مقالاً عن صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" الروسية، للكاتب إيغور سوبوتين، يتحدث فيه عن قرب انتهاء الحلف الجامع بين تركيا وروسيا وإيران، بعد التطورات الأخيرة التي حدثت في سوريا.
في بيئة الخبراء التركية، يُشار إلى أن الكثير سيعتمد على السياسة التي سيلتزم بها الأمريكيون، مشكلة منبج هي الأهم، كما يقول الباحث في العلوم السياسية والأستاذ المشارك في جامعة الاقتصاد والتكنولوجيا TOBB في أنقرة، طغرل إسماعيل، لـنيزافيسيمايا غازيتا"، ويضيف: "تركيا لا تريد التحرك إلى هناك، لكن إذا لم يف الأمريكيون بالشروط التي تعني أن قوات الاتحاد الديمقراطي يجب أن تذهب إلى الشرق من نهر الفرات، فأعتقد أن هذه العملية ستنفذ".
بدوره، يؤكد أنطون مارداسوف، الخبير في المجلس الروسي للشؤون الخارجية، أن "تقدم تركيا إلى الشرق يعتمد في المقام الأول على العلاقات مع الأمريكيين.. الموقف الأمريكي من الأكراد السوريين لم يُفهم بعد بالكامل، وهنا فإن الخط الذي ستختاره أنقرة عشية انتخابات العام 2019 يترك بصماته، فالاتفاق على منبج بين تركيا والولايات المتحدة يمكن أن يؤدي إلى تعزيز العنصر العربي هناك.. ويمكن أيضا إعلانها منطقة محايدة، لكن تركيا، مع ذلك، تريد تشكيل منطقة عازلة على طول حدودها".
ويضيف أن "أنقرة تفقد تدريجيا الحافز للنشاط داخل التحالف الثلاثي مع روسيا وإيران، فنجاح العملية العسكرية المحتملة في شمال شرق سوريا سيعني التأسيس النهائي لمنطقة نفوذ تركية". ويلاحظ مارداسوف أن الوضع في محافظة إدلب السورية، حيث لا تزال البنية التحتية للمعارضة قائمة، يمكن أن يتطلب تدخل تركيا".
وأردف: "انتهى ترسيم الحدود، هذه الأراضي تضعها تركيا تحت سلطتها.. بعد ذلك، يمكنها تطبيع سياستها الخارجية تدريجياً وتسوية جميع القضايا مع واشنطن. بالمناسبة، سيكون من غير المتوقع أن يُقدم الجانب الأمريكي على الخطوة التي يدعوه إليها عدد من المحللين، في مجتمع الخبراء الغربيين يقولون: طالما أن الجميع يطالبون الأمريكيين بمغادرة سوريا، فدعونا نخرج ونتركهم يفعلون ما يريدون. لا أحد مستعدا لذلك: مثل هذه الخطوة من شأنها تعقيد حياة الجميع، لأن إعادة إعمار المناطق ستقع على عاتق تلك البلدان التي ستبقى في سوريا".

مقالات ذات صلة

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية

بم صرح رئيس اتحاد نقابات حقوق العمال التركي بشأن العمال السوريين؟

هيئة التفاوض تقدم مقترح لنقل مكان اجتماعات اللجنة الدستورية

فيدان: لا نتهرب من لقاء الأسد لكن يجب عليه مراجعة نفسه أولا

قطر تدعو للضغط على نظام الأسد بشأن اللجنة الدستورية

وفد النظام للجنة الدستورية يرفض إقامتها بجنيف واقتراحات لعقدها بالرياض