عائدات نفط دير الزور تذهب لتمويل "قسد" - It's Over 9000!

عائدات نفط دير الزور تذهب لتمويل "قسد"

بلدي نيوز - دير الزور (إبراهيم الخليل)

قالت مصادر خاصة لبلدي نيوز إن قوات سوريا الديمقراطية، تقوم بتعبئة مابين 40 إلى 45 شاحنة وصهريج بمادة النفط الخام بشكل يومي، من حقول النفط بريف ديرالزورالشرقي "جزيرة" وخاصة حقل العمر النفطي والحقول المجاورة له، ويتم بيعها للتجار المحليين.

وأضاف المصدر أن "عائدات النفط بالمناطق التي تسيطر عليها قسد تعود لحزب العمال الكردستاني، وأن أغلب المسؤولين عن جباية هذه الأموال قادمون من جبال قنديل، وهذه الأموال لا تسجل في واردات قسد، التي تّدعي أنه سيتم توظيفها في تنيمة المنطقة وإعادة إعمارها كما قالت قسد وممثل التحالف الدولي، الذي أعطى هذه الوعود للأهالي ووجوه العشائر في عدة اجتماعات".

علي الجاسم، أحد أبناء محافظة ديرالزور قال إن "قسد ومنذ سيطرتها على الحقول النفطية في مناطق شمال الفرات بمحافظة ديرالزور، بدأت بنقل المعدات النفطية الكبيرة من حفارات نفط وآليات ثقيلة وأنابيب ومولدات كهربائية ضخمة، باتجاه محافظة الحسكة".

وتقوم "قسد" بييع النفط للأهالي والتجار القادمين من العراق والشمال السوري، بأسعار تقدر ب٤ آلاف ليرة للبرميل الواحد، ليقوم التجار ببيعها لأصحاب المصافي البدائية بمبلغ 6 آلاف ليرة سورية في مناطق ريف ديرالزورالشرقي.

يذكر أن "قسد" تفرض سيطرتها على معظم حقول النفط والغاز في ريف ديرالزور الشرقي "جزيرة"، وأهمها حقول العمر والتنك والجفرة ومعمل كونيكو للغاز، بينما يسيطر تنظيم الدولة على (بيرالملح) في بادية ديرالزور الشمالية الشرقية المجاورة للحدود العراقية، فيما تسيطر قوات النظام والميليشيات المساندة له على حقل التيم وحقلي الخراطة والورد جنوب المحافظة.

مقالات ذات صلة

التنظيم يتبنى هجوما جديدا في دير الزور

مقتل قيادية في "قسد" بقصف تركي في الرقة

مسيرة تركية تضرب موقعا "قسد" شمال حلب

"قسد" تكشفت عن تفاهمات جديدة مع نظام الأسد

كم حصة دير الزور من الباصات الصينية؟

"الوطني الكردي" يطالب أمريكا بالضغط على "ب ي د" و "قسد" لوقف الاعتقالات