"جيش الإسلام" يوضح أسباب انسحابه من القلمون بريف دمشق - It's Over 9000!

"جيش الإسلام" يوضح أسباب انسحابه من القلمون بريف دمشق

بلدي نيوز – (طارق خوام) 
نشر فصيل "جيش الإسلام" العامل في ريف دمشق، بياناً أوضح فيه أسباب انسحابه من مناطق القلمون الشرقي خلال الأيام الماضية، بالاتفاق مع الجانب الروسي. 
وجاء في البيان، "بعد خمس سنوات من تحرير بعض مدن وجبال القلمون الشرقي والذي تم بدماء شهدائنا وتضحياتهم، يضطر الثوار اليوم أمام صلف روسيا وترسانتها العسكرية للانسحاب من هذه المناطق بعد أن أصبح الخروج من المنطقة خياراً وحيداً للحفاظ على المدنيين".
وأضاف، "وهنا لابد أن نبين لأحرار شعبنا الصامدين الصابرين بعض الأحداث التي أدت لاتخاذ هذا القرار.. إن المنطقة المحررة من القلمون الشرقي ساقطة عسكرياً ومرصودة نارياً، حيث تحيط قطعات النظام العسكرية من ألوية وكتائب بكل مدن وبلدات المنطقة في ظل حصار مطبق يفصل القلمون عن غيره من المناطق المحررة، وقد كان لتنظيم داعش دوراً كبيراً في استنزاف المقاتلين، حيث قتل التنظيم خلال هجومه على المنطقة مئات من خيرة الثوار على مدار ثلاث سنوات بتواطؤ دولي، حيث كانت قوافل داعش وإمداداته العسكرية تجوب الصحراء المكشوفة وصولاً إلى القلمون الشرقي دون أن تتعرض لقصف من طائرات النظام وروسيا أو طائرات التحالف الدولي".
وأشار بيان "جيش الإسلام" إلى أن "النزيف المستمر في أعداد المجاهدين على جبهات النظام وداعش أنهك الفصائل الثورية في المنطقة، حيث بقي ما لا يزيد على 2500 مقاتل من كل الفصائل يرابطون على عشرات الكيلو مترات في سلاسل من الجبال الواسعة وعلى أطراف المدن المحررة، وفي الفترة الأخيرة بقي 1200 مقاتل موزعين على كل فصائل المنطقة".
وأضاف البيان "وللأسف كان للحاضنة الشعبية في القلمون الشرقي دور كبير في إفشال الصمود والدفع باتجاه التسوية مع النظام، ومنعوا خلال السنوات الماضية إتمام أو حتى إطلاق أية معركة لفك الحصار عن الغوطة الشرقية أو للسيطرة على بعض القطعات العسكرية خوفا من قصف مدنهم المكتظة بالأهالي والنازحين".
وأردف، "ووفق هذا الواقع الصعب والتهديدات الروسية بسحق المنطقة، شكلت فصائل القلمون الشرقي وفعالياتها المدنية قيادة موحدة يرأسها الرائد أحمد المصري للتفاوض والخروج بقرار جماعي، وبعد مفاوضات مع الجانب الروسي - الذي رفض بقاء الثوار في المنطقة إلا إذا انضموا لقوات النظام في مواجهة داعش- کان قرار الفصائل هو الخروج من المنطقة".
واختتم البيان، "لقد أصر الجانب الروسي خلال المفاوضات على تسليم الفصائل العشرة لسلاحها الثقيل والمتوسط مقابل عدم قصف مدن القلمون الشرقي وبلداتها، ما اضطرنا لتسليم بعض الأسلحة الثقيلة، حصة جيش الإسلام منها 8 دبابات وآليات جرى عطبها قبل تسليمها، وفي محاولة من النظام لتحقيق نصر إعلامي جديد قام بمضاعفة أعداد السلاح المسلم، وقد نجح للأسف بترويج أكاذيبه بأقلام مأجورة وقنوات ومواقع محسوبة على الثورة زوراً وبهتانا".
يذكر أن القلمون الشرقي وقع على تسوية مع النظام وروسيا منذ أيام، تقضي بترحيل أكثر من 3000 شخص جلهم من المقاتلين باتجاه مدينة جرابلس في الشمال السوري.

مقالات ذات صلة

قتيل للنظام على طريق إثريا خناصر بين حماة وحلب

وسائل إعلام النظام: نحو 20 قتيلا من قوات النظام في البادية السورية

تصريحات مسؤولي النظام المنفصلة عن الواقع

خسائر لميليشيا عراقية بهجوم شرقي سوريا

حملة تفتيش واعتقالات عبر حواجز مؤقتة في بلدة ببيلا

"ناسفة" تستهدف قياديا من "قسد" شرق حلب