عاصفة تضرب بعض المحاصيل الزراعية جنوب سوريا - It's Over 9000!

عاصفة تضرب بعض المحاصيل الزراعية جنوب سوريا

بلدي نيوز – درعا (أنس السيد)

عصف منخفض جوي، مصحوبا بكتلة رملية ورياح شديدة وأمطار غزيرة، الجنوب السوري، وذلك منذ يوم أمس، ويتوقع انتهاء تأثيره مع مساء يوم السبت القادم.

وأبدى بعض الفلاحين خشيتهم من التأثير السلبي للأمطار والمنخفض الجوي هذا على عدد كبير من المحاصيل الموسمية وبعض الأشجار المثمرة.

أبو علي، أحد فلاحي ريف درعا الشرقي، قال لبلدي نيوز إن "الأضرار الناتجة عن الأمطار حاليا قد تكون ذات تأثير كبير، خصوصا على محاصيل الحمص والشعير الذي اقترب من حال اليباس، إذ أن المحاصيل الموسمية هذه في حال تعرضت لأمطار فإن معظمها يتلف ومن الممكن أن يصاب بالعفن".

وأضاف "بالطبع إن الأشجار المثمرة لها حصة من هذا التأثير السلبي للأمطار في هذا الوقت من كل عام، إذ أن غالية الأشجار المثمرة التي أزهرت أغصانها استعداد للتحول لاحقا إلى ثمار، قد سقطت جميعها بفعل الرياح القوية والأمطار الغزيرة، وعلى رأس هذه الأشجار الزيتون، وبعض التأثير قد يطال العنب أيضا".

وأوضح أبو علي أن "أشجار الحمضيات قد تكون هي الوحيدة التي لا تتأثر سلبا بهذا المنخفض الجوي الماطر"، وتابع "لو أتى هذا المنخفض الجوي قبل أسبوعين أو ثلاثة فقط لرأينا تأثيرا عكسيا بالإيجاب على الأشجار المثمرة والمحاصيل الزراعية والتي تكون لا زالت بعدها في طور النمو".

على صعيد آخر، فإن هذه الغزارة الكبيرة في الأمطار لها جانب إيجابي كبير، بتحسين المياه الجوفية وتكثيف غزارتها.

يذكر أن الزراعة تعتبر أهم مصادر الدخل للمواطنين في الجنوب السوري، إلا أنها تعرضت لعوامل عديدة أدت لتراجع إنتاجها وعدم ثقة العاملين فيها.

مقالات ذات صلة

مقتل ضابطين للنظام جنوبي سوريا

مجهولون يغتالون شابين بريف درعا

ناسفة تودي بحياة ثمانية أطفال شمال درعا

"الحرس الثوري" ينقل شحنة من الطائرات المسيّرة الانتحارية محلية الصنع من مدينة البوكمال

استهداف دورية "للمخابرات الجوية" شرق درعا

بيان مشترك لأبناء درعا والسويداء قبيل عيد الثورة