مع اقتراب الحصاد.. الدفاع المدني يوجّه المزارعين لتجنب حرائق  - It's Over 9000!

مع اقتراب الحصاد.. الدفاع المدني يوجّه المزارعين لتجنب حرائق 

بلدي نيوز- إدلب (محمد وليد جبس)

أصدرت إدارة الدفاع المدني السوري في إدلب تعميماً توجهت به للمزارعين مع اقتراب موسم حصاد المحاصيل الزراعية، خوفاً من حدوث حرائق جراء تعمد قوات النظام قصف المحاصيل كعادته في كل عام، إضافة للمخاوف من العوامل الطبيعية والجوية.

ووجهت إدارة الدفاع المدني في تعميمها العديد من التعليمات مطالبة الأهالي والمزارعين اتباعها، تتمثل بإبعاد المواد القابلة للاشتعال عن الأراضي الزراعية، ثانياً: مراقبة الأراضي الزراعية بشكل دوري لتجنب وقوع خسائر كبيرة في حال استهدافها بقصف أو اندلاع حريق، ثالثاً: الابتعاد قدر الإمكان عن خلق تجمعات مدنية أثناء جني المحاصيل تفادياً للاستهداف المباشر سواء بقصف مدفعي أو جوي.

وأشارت إدارة الدفاع في تعميمها إلى ضرورة تجنب ترك المحصول بعد حصاده وتعبئته بأكياس في الأراضي الزراعية ونقلها إلى مناطق آمنة، والانتباه والحذر من وجود أي قنابل عنقودية غير منفجرة أو مخلفات قصف سابق، ثم التخلص من خط النار (الحشائش اليابسة على الطرقات المحيطة بالأرض)، وأشارت لضرورة إبعاد الأعشاب اليابسة عن أماكن تواجد حراقات الفيول.

وطلبت إدارة الدفاع المدني من المزارعين الذين يمتلكون جرارات زراعية ترك سكة الفلاحة جاهزة على الجرار وإبقاء الجاهزية التامة حين الطلب من أجل عزل نطاق الحريق، كما طلبت من أصحاب صهاريج المياه البقاء بجاهزية كاملة تحسباً لأي طارئ وإبلاغ أقرب مركز دفاع مدني مهما كان الوضع.

يذكر أن قوات النظام تتعمد قصف الأراضي والمحاصيل الزراعية مع اقتراب موسم الحصاد سواء عن طريق الاستهداف الجوي أو المدفعي، بغية حرمان الأهالي في المناطق المحررة من رزقهم ولقمة عيشهم.

مقالات ذات صلة

النظام يفرق بين الأقارب مستغلاً عامل الخوف من الاعتقال

هزة أرضية تقدر ب4.4 ريختر شعر بها سكان حلب وإدلب واللاذقية

جامعة سورية تتقدم عشرة مراكز في التصنيف الحالي لموقع “ويبوميتريكس” (Webometrics) الإسباني

إصابة طفلين بقصف النظام أثناء جني محصول الفطر شمال شرقي إدلب

"تنين البحر" يتسبب بأضرار في اللاذقية وطرطوس

لماذا ينشط سوق المستعمل في الشمال السوري؟