روسيا تتراجع عن تزويد نظام الأسد بصواريخ "إس-300" - It's Over 9000!

روسيا تتراجع عن تزويد نظام الأسد بصواريخ "إس-300"

بلدي نيوز
نقلت صحيفة إزفيستيا الروسية اليومية عن مساعد كبير في الكرملين قوله، اليوم الجمعة، إن روسيا لا تجري محادثات مع نظام الأسد لإمداده بصواريخ إس-300 أرض-جو المتطورة ولا تعتقد أنها ضرورية، في تحول في موقف موسكو على ما يبدو.
وجاءت تصريحات فلاديمير كوجين مساعد الرئيس فلاديمير بوتين الذي يشرف على المساعدات العسكرية الروسية للدول الأخرى، في أعقاب زيارة قام بها رئيس وزراء "إسرائيل" بنيامين نتنياهو لموسكو هذا الأسبوع والذي مارس ضغوطا كبيرة على بوتين كي لا يمد سوريا بالصواريخ.
وكانت روسيا أشارت الشهر الماضي إلى إنها ستزود نظام الأسد بالصواريخ رغم اعتراضات "إسرائيل" وذلك بعد ضربات عسكرية غربية على سوريا.
لكن تصريحات كوجين التي أدلى بها بعد محادثات نتنياهو مع بوتين في موسكو تشير إلى أن ضغوط "نتنياهو" آتت ثمارها في الوقت الحالي على الأقل.
ونسبت إزفيستيا لكوجين القول عند سؤاله عن احتمال تزويد سوريا بصواريخ إس-300 "في الوقت الراهن نحن لا نتحدث عن أي عمليات تسليم لأنظمة (دفاع جوي) حديثة"، مضيفا "الجيش السوري لديه بالفعل كل ما يحتاجه".
وبذلت "إسرائيل" جهودا متكررة لإقناع موسكو بعدم بيع صواريخ إس-300 إلى النظام، ويوم الخميس قالت "إسرائيل" إنها هاجمت كل البنية التحتية العسكرية الإيرانية تقريبا في سوريا بعد أن أطلقت قوات إيرانية صواريخ على هضبة الجولان السوري المحتلة. ويمكن لصواريخ إس-300 أن تصعب جدا مهمة الضربات الجوية.
والنظام الصاروخي إس-300 طوره الجيش السوفيتي لكن جرى تحديثه ومتاح الآن في عدة إصدارات بقدرات مختلفة. ويطلق النظام صواريخ من شاحنات وهو مصمم لإسقاط الطائرات العسكرية والقذائف الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى.
وعلى الرغم من أن نظام إس-400 الأكثر تطورا قد حل محلها، إلا أن صواريخ إس-300 لا تزال تعتبر قوية للغاية وتتفوق على كل ما يملكه النظام حاليا من صواريخ.
ويعتمد النظام حاليا على مزيج من أنظمة مضادة للطائرات روسية الصنع أقل تقدما للدفاع عن مجالها الجوي. ونشرت وسائل إعلام روسية يوم الجمعة على نطاق واسع تسجيل فيديو أصدره جيش الاحتلال لصاروخ يدمر نظاما واحدا من هذا النوع وهو بطارية دفاع جوي روسية الصنع من طراز بانتسير إس-1 يوم الخميس في سوريا.
المصدر: رويترز

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية