رئيس "سوريا المستقبل" يوضّح تفاصيل اجتماع "مسد" والنظام بدمشق - It's Over 9000!

رئيس "سوريا المستقبل" يوضّح تفاصيل اجتماع "مسد" والنظام بدمشق

بلدي نيوز 
تحدث رئيس حزب "سوريا المستقبل" إبراهيم القفطان، أمس السبت، عن الملفات التي ناقشها وفد "مجلس سوريا الديمقراطية" الذراع السياسي لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، مع حكومة نظام الأسد في دمشق، موضحاً أن اللقاء عقد مع مكتب الأمن القومي.
وقال القفطان إن "زيارة وفد مجلس سوريا الديمقراطية جاءت استجابة إلى دعوة وجهتها الحكومة السورية"، مضيفاً أن "الوفد ضم مجلس سوريا الديمقراطية وحزب سوريا المستقبل، وأشخاصاً آخرين من الطبقة، الجزيرة، الرقة".
وأوضح أن "وفد مجلس سوريا الديمقراطي التقى بمسؤولين من الحكومة واستمر اللقاء ساعات طويلة"، لافتاً إلى أن "هذا اللقاء جرى تحت رعاية دولية".
وشدد القفطان على أنه "كان هناك بعض التفاهمات بيننا والحكومة السورية".
وأشار إلى أنه "تطرقنا إلى الكثير من المواضيع منها ما يتعلق بالطبقة، ومنبج، والشمال السوري بشكل كامل، والإدارة المحلية باعتبار الحكومة السورية ستنظم انتخابات محلية في هذه المرحلة".
وبيّن أن "وفد مجلس سوريا الديمقراطية بحث في لقائه القانون 107 ومشروع الإدارة الذاتية وآلية تطبيق اللامركزية في سوريا".
وكشف رئيس حزب سوريا المستقبل أنه "وصل الوفدان إلى تشكيل لجان من الشمال السوري، والحكومة تقوم بدراسة القانون 107 الخاص بالإدارة المحلية ومشروع الإدارة الذاتية، بعدها ستكون هناك مخرجات".
ولفت إلى "أنهم اتفقوا على أن يضم كل فريق 5 أشخاص يدرسون الحالة الدستورية والقانونية، وسيحدد موعد بدء لقاءات تلك اللجان لاحقاً".
وأكد أن "الهدف من تشكيل اللجان هو استمرارية الحوار، حيث أن هذه اللجان ستبدأ بلجنة الخدمات أو البلديات (الإدارة المحلية) وبعدها ستعقد لجان أخرى اجتماعاتها".
وعن الجهات التي تم اللقاء معها، قال القفطان إن "الاجتماع عقد على مستوى عال من الأمن القومي في سوريا، وهي الجهة الأكثر اهتماماً بالحوار".
ولفت إلى أن "المحاور التي تم النقاش عليها هي موضوع الإدارة الذاتية والإدارة المحلية واللامركزية التي تربط هاتين الإدارتين".
كذلك أوضح أن من بين المحاور "مسألة الدستور المستقبلي لسوريا، وكان هناك مطلب من وفد مجلس سوريا الديمقراطية، حول ضرورة مشاركة شخصيات من الشمال السوري في صياغة الدستور".
وأضاف "تطرقنا إلى موضوع اللغة كـ(الكوردية والشركسية والسريانية الآشورية والتركمانية)، وينبغي أن يكون هناك احترام للغات ومن حق أي شخص أن يتعلم بلغته ويمارس أعياده ومناسباته التاريخية".
وفي معرض رده على سؤال فيما إذا كانت هناك اجتماعات في الفترة المقبلة مع النظام في دمشق، أفاد القفطان "بأننا سنشكل فيما بعد لجانا موسعة على صعيد (الصحة، التعليم، الدستور، القوى العسكرية) وإن موضوع الجيش السوري، يجب أن تكون هناك مركزية في الجيش ولقي هذا الأمر قبول الطرفين".
وبشأن مستقبل "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، قال القفطان: "كان لدى وفد مجلس سوريا الديمقراطية مطلب بأن تكون قوات سوريا الديمقراطية جزءاً من الجيش الوطني الذي يحمي الأراضي السورية".
كذلك أشار إلى اجتماع وفد "مجلس سوريا الديمقراطية" مع النظام في دمشق "تطرق إلى أمور أخرى كعفرين، وجرابلس وتركيا".
يشار إلى أن "مجلس سوريا الديمقراطية" التابع لـ"قسد" كان قد قال في وقت سابق أمس السبت، في بيان له: "بدعوة من الحكومة السورية عقد اجتماع بين وفد من مجلس سوريا الديمقراطية والحكومة السورية في دمشق بتاريخ 26/07/2018 ويهدف هذا اللقاء إلى وضع الأسس التي تمهد لحوارات أوسع واشمل لحل كافة المشاكل العالقة وحل الأزمة السورية على مختلف الصعد".
وأشار البيان إلى أن "هذه اللقاءات كانت قد سبقتها حوارات تمهيدية في مدينة الطبقة بين اللجان الفرعية للطرفين، والتي ناقشت القضايا الخدمية"، لافتاً إلى أن اللقاءات "أسفرت عن اتخاذ قرارات بتشكيل لجان على مختلف المستويات لتطوير الحوار والمفاوضات وصولاً إلى وضع نهاية للعنف والحرب التي انهكت الشعب والمجتمع السوري من جهة، ورسم خارطة طريق تقود إلى سوريا ديمقراطية لامركزية".
المصدر: روداو

مقالات ذات صلة

مكاتب مزيفة تقوم بالاحتيال على المكتتبين لأداء الحج والعمرة

توثيق اكثر من 200 حالة اعتقال في سوريا خلال نيسان الماضي

القوات التركية تعلن التصدي لهجوم "قسد" بريف حلب

ميليشيات إيران تدخل شحنة أسلحة إلى سوريا

"مفوضية اللاجئين" تنفي وجود أجندات سرية لإبقاء السوريين في لبنان

انفجار سيارة في المربع الأمني بالحسكة