المريخ يصل لأقرب مسافة له مع الأرض! - It's Over 9000!

المريخ يصل لأقرب مسافة له مع الأرض!

بلدي نيوز
يظهر كوكب المريخ الليلة بصورة أكبر وأكثر إشراقاً في السماء، مما كان عليه خلال الخمسة عشر عامًا الماضية، فخلال شهر يوليو، كانت مدارات المريخ والأرض تتناغم بثبات في ظاهرة نادرة تعرف باسم "المعارضة العمودية"، والتي تحدث عندما يصطف المريخ والأرض والشمس، مع وجود كوكب الأرض في المنتصف.
ووفقا لموقع "ديلي ميل" البريطاني، مع وصول مدار المريخ إلى أقرب نقطة له من الشمس، يظهر الكوكب الأحمر ثلاثة أضعاف حجمه الطبيعي في سماء الليل.
ووفقًا لناسا، فإن هذه الظاهرة تحدث مرة واحدة كل 15 إلى 17 عامًا، وهذا يعني أن المرة القادمة التي يمر فيها المريخ بالقرب من كوكبنا ستكون يوم 15 سبتمبر 2035.
وقال الدكتور مارك بيركينشاو، أستاذ علم الكونيات والفيزياء الفلكية في جامعة بريستول، لـ MailOnline: " إن المريخ قريب بشكل غير معتاد من الأرض في الوقت الحاضر، إذ سيقترب يوم 31 يوليو، عند 57.5 مليون كم".
حدثت اللحظة الدقيقة اليوم في الساعة 8:45 صباحًا بتوقيت المحيط الهادي، مع رؤية الكوكب الأحمر للعين المجردة في وضح النهار في المملكة المتحدة وأوروبا القارية وإفريقيا وروسيا وآسيا.
ومع غروب الشمس تمكن مراقبي السماء رؤية الكوكب الأحمر بوضوح.
ويتم فصل الأرض عن المريخ بحزام كويكب، فالمسافة النموذجية بين الكوكبين نحو 140 مليون ميل (225 مليون كيلومتر)، لكن المسافة انخفضت هذه الليلة إلى 35.78 مليون ميل (57.59 مليون كيلومتر).
وكشفت الدراسات الفلكية أنه وإلى غاية أواخر شهري يوليو-تموز وأغسطس-آب، يرصد المريخ طوال الليل تقريبا، حيث يشاهد في الشرق عند بداية الليل ويصل أعلى السماء قرب منتصف الليل، ويرصد في الغرب عند بداية الفجر، حيث يبدو للعين المجردة كنقطة ضوئية مائلة للحمرة تلمع بضوء ثابت.
والجدير بالذكر بأن كوكب المريخ سيبقى ساطعا في السماء حتى أوائل شهر سبتمبر-أيلول، وبعد ذلك سيكون ظهوره الاستثنائي هذا العام قد انتهى، وسيبدأ الكوكب في الاختفاء والتلاشي، وسيسطع المريخ مرة أخرى في عام 2035.
المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

ظواهر جوية غير عادية على كوكب المريخ تختلف عن الأرض

اكتشاف جديد.. كوكب صالح للحياة خارج المجموعة الشمسية

مخاوف من كويكب عملاق سيضرب الأرض 14 أيلول المقبل

خريطة للأرض قبل ملايين السنين تظهر أمريكا بجانب أفريقيا

العالم يشهد آخر كسوف لكوكب الشمس في 2018

ستفين هوكينغ: البشرية على وشك الانقراض