نظام "الأسد" يفرض قيوداً على الصادرات المصرية لسوريا - It's Over 9000!

نظام "الأسد" يفرض قيوداً على الصادرات المصرية لسوريا

بلدي نيوز
فرضت وزارة الاقتصاد والتجارة التابعة لنظام "الأسد" رسوما جديدة، على أعضاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها مصر. 
وأعلن عضو مجلس إدارة شعبة السيراميك باتحاد الصناعات في مصر "بهاء عبد المجيد"، أن الوزارة التابعة للنظام أصدرت القرار رقم "695" الذي يقضي بفرض رسوم 700 ليرة أي ما يعادل 25 جنيه عن كل متر مربع من السيراميك المستورد من البلاد العربية أعضاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، ومن ضمنها مصر.
وأضاف "عبد المجيد"، في بيان له أمس الثلاثاء، أن "القرار يهدد تنافسية السيراميك المصري في الأسواق الخارجية بصفة عامة والسوق السورية خاصة والتي تعد من الأسواق الأساسية والواعدة لمنتج السيراميك المصري خاصة، وأن تركيا والتي تعد المنافس الأكبر لمصر لا يمكنها التصدير بشكل مباشر للسوق السورية حاليا".
وأشار إلى أن "مصر صدرت لسوريا سيراميك وقرميد بأكثر من 500 مليون جنيه خلال الـ5 سنوات الماضية وذلك في الفترة ما بين 2013 إلى 2017"، لافتا إلى أن "السوق السورية تحتل الترتيب رقم 7 في صادرات مصر من السيراميك والقرميد وتمثل 6 % من إجمالي صادرات القطاع إلى دول العالم كله".
وأكد "عبد المجيد"، أن "تحصيل رسوم 25 جنيه على كل م2 من السيراميك المصري الذي يتحمله المصدرون المصريون سيؤدي إلى زيادة أسعار التصدير بنسبة 50% تقريبا، مما يهدد السيراميك المصري بفقدان أحد أهم مميزاته التنافسية في الأسواق الخارجية، وخاصة السوق السورية مقارنة بصادرات السيراميك من الدول المنافسة وفي مقدمتها إيران وتركيا وبعض الدول الإفريقية".
المصدر: اليوم السابع

مقالات ذات صلة

"مجلس الشعب" التابع للنظام يشارك باجتماعات البرلمان العربي في مصر

"جعجع" يكشف سبب طلب نظام الأسد من لبنان تفكيك أبراج المراقبة على الحدود

من فيض الإيمان..بشار والسيسي يتبادلان التهاني بشهر رمضان

الكشف عن مئة حساب إلكتروني مصري يحرض ضد اللاجئين السوريين في مصر

إسرائيل تكشف وثائق مفاوضاتها السرية مع حافظ الأسد

مصر تنضم إلى خلية الاتصال المشتركة