خطط "خيالية" لوزارة نقل النظام بخصوص السكك الحديدية في سوريا - It's Over 9000!

خطط "خيالية" لوزارة نقل النظام بخصوص السكك الحديدية في سوريا

بلدي نيوز 

أكد وزير النقل في حكومة النظام علي حمّود، ترحيب الأخير بالتعاون مع الشركات الروسية المتخصصة لتطوير قطاع السكك الحديدية في سوريا، على مستوى إقامة استثمارات مشتركة. 

وتحدث الوزير حمود، عن اتصالات تجري حاليا من أجل التعاون المستقبلي بين مؤسسة الخطوط الحديدية السورية وشركة الخطوط الحديدية الروسية، لافتا أنه لم تبرم عقود بين الجانبين حتى اللحظة.

وحول الخطط المستقبلية لقطاع النقل، قال حمود أن وزارته "أنهت تحليل الواقع الراهن لشبكة الخطوط الحديدية، وحجم النقل المتوقع للمرحلة القادمة بناء على طلبات النقل من كافة الوزارات والفعاليات الاقتصادية والمرافئ والمقدرة بـ 50 مليون طن سنوياً، ووضعت رؤيتها لإعادة تفعيل دور النقل السككي الدولي والمحلي ليكون من أهم وسائل النقل التي تساهم بإعادة الإعمار".

وتابع موضحاً أنه "على المستوى الدولي نخطط لإنشاء خط حديدي جديد البصيرة (شرقي سوريا) - التنف (جنوب سوريا) من محطة البصيرة على محور مهين- الشرقية بطول 156 كيلومترا لاستكمال محور النقل الدولي "غرب – شرق" عبر التنف إلى العراق ودول الخليج العربي وإيران".

وبحسب الوزير بالنظام، تخطط مؤسسة السكك الحديدية لاستكمال تنفيذ خط حديد "دير الزور - البوكمال - الحدود العراقية" بطول 143 كيلومترا لاستكمال محور النقل الدولي "غرب – شرق" عبر دير الزور إلى العراق ودول الخليج، كذلك تنفيذ خط حديد "دمشق - درعا - الحدود الأردنية" بطول 107 كيلومترا لاستكمال محور النقل الدولي "شمال – جنوب" من أوروبا عبر تركيا وسوريا إلى الأردن ودول الخليج وشرق آسيا".

وأضاف الوزير حمود "نسعى لربط مطارات "دمشق - حلب – اللاذقية" بشبكة الخطوط الحديدية لتأمين نقل الركاب والبضائع بزمن وتكلفة أقل، مع استكمال وصل المدن الصناعية بالخط الحديدي وإنشاء خط حديدي جديد بطول 18 كيلومترا من محطة قطينة إلى مقالع حسياء وتطوير خط حديد "حلب - اللاذقية" بطول 200 كيلومتر، وتطوير خط حديد "حلب - الرقة - دير الزور - الحسكة – القامشلي" بطول 547 كيلومترا لتأمين النقل المحلي والنقل الدولي، وإنشاء خط حديدي ثان جديد "حلب - حماه - حمص – دمشق" بطول 401 كيلومتر لاختصار زمن الرحلة بين حلب ودمشق لتصبح بمعدل أكثر بقليل من ساعتين".

 المصدر: سبوتنيك

مقالات ذات صلة

روسيا تعرقل عقد اجتماعات "الدستورية" السورية في جنيف

رأس النظام يكشف عن فحوى اجتماعاته بالأمريكان

بالمسيرات والمدفعية.. النظام يصعد من قصفه بريفي حلب وإدلب

القوات الأمريكية في سوريا تستهدف مصدر الصواريخ التي ضربها من العراق

سكان حلب ومخاوف الوجود الإيراني بعد التطورات الأخيرة في ساحة الصراع الإيراني ـ الإسرائيلي

معلومات صادمة عن قصف السفارة الإيرانية بدمشق