من بوابة معرض دمشق الدولي.. الأردن يعيد العلاقات الاقتصادية مع النظام - It's Over 9000!

من بوابة معرض دمشق الدولي.. الأردن يعيد العلاقات الاقتصادية مع النظام

بلدي نيوز

قال رئيس غرفة التجارة في الأردن، نائل الكباريتي، إن وفداً اقتصادياً يضم قرابة 80 رجل أعمال، يتحضرون للمشاركة في معرض دمشق الدولي الذي تنطلق أعماله بداية الشهر المقبل.

وأضاف الكباريتي في تصريح لصحيفة "الغد" الأردنية؛ أن الوفد الذي يرأسه النائب الأول لرئيس غرفة تجارة الأردن، غسان خرفان، سيجري على هامش المشاركة بالمعرض، مباحثات مع نظرائه من الجانب السوري، لبحث آليات إعادة إحياء العلاقات الاقتصادية وسبل تطويرها بين البلدين.

وأوضح أن المباحثات التي ستجري على مستوى القطاع الخاص في كلا البلدين، ستركز على إيجاد شركات ليكون الأردن نقطة مهمة في إعادة بناء سوريا، والتفكير في شركات لوجيستية ومركز انطلاق للبضائع من الأردن إلى سوريا، وكذلك تسويق الصناعات الأردنية خصوصا في مجال الإنشاءات.

وقال إن مشاركة الوفد بالمعرض، تأتي بتنظيم من غرفة تجارة الأردن، حيث يضم شركات تجارية وصناعية وخدمية وزراعية، مشيراً إلى أن اجتماعات ستعقد لقطاع المواد الغذائية، خصوصا الخضار والفواكه، لتنسيق عودة التجارة البينية، خصوصا في هذه السلع.

وفيما يتعلق بفتح معبر نصيب الحدودي البري بين البلدين؛ صرح رئيس الغرفة أن القطاع الخاص ينظر بإيجابية لإعادة فتح المعبر، ويأمل من حكومتي البلدين الإسراع في تنفيذ هذا القرار، وتأمين الطريق المؤدية إلى دمشق كونها تشكل مصلحة اقتصادية مشتركة للطرفين.

وأضاف الكباريتي، أن القطاع الخاص يأمل بإعادة تفعيل الخطوط البرية بين البلدين، لاستمرار القوافل الأردنية بالمرور من الأراضي السورية إلى تركيا، وإلى أوروبا، وكذلك إلى موانئ طرطوس ولبنان.

ويسعى الأردن بعد سيطرة النظام على الجنوب السوري، ومعبر نصيب لإعادة العلاقات التجارية مع سوريا، والتركيز على فتح معبر نصيب الحدودي لما له من دور كبير في إنعاش الاقتصاد الأردني، وإعادة الحركة التجارية والاقتصادية والنقل في المملكة.
المصدر: الغد الأردنية

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية