اتفاق اقتصادي "استراتيجي" بين إيران ونظام "الأسد" في سوريا! - It's Over 9000!

اتفاق اقتصادي "استراتيجي" بين إيران ونظام "الأسد" في سوريا!

بلدي نيوز 
أعلن وزير الطرق وإعمار المدن الإيراني "أمير أميني"، أن إيران والنظام في سوريا بصدد التوقيع على "اتفاقية اقتصادية استراتيجية" طويلة الأمد، تساهم في توسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين.
وقال "أميني" على هامش زيارته للعاصمة دمشق يوم الجمعة الماضي: "تم الأخذ بعين الاعتبار مصالح البلدين في الاتفاقية الاقتصادية لكي يستفيد كل منا من طاقات الآخر".
وأضاف: "سوريا على أعتاب فصل جديد من إعادة إعمارها من الحرب التي أنهكتها لـ8 سنوات، والقطاع الخاص الإيراني يمكنه أن يساعد في ذلك بالقدرات والخبرات العالية التي يمتلكها".
ولفت إلى أنه "بموجب الاتفاقية ستقوم شركات إيرانية خاصة بإعادة إعمار ما لا يقل عن 30 ألف وحدة سكنية متضررة في المناطق المحررة أو تلك التي ستحرر، مضيفا أن تلك الشركات ستقوم كذلك بترميم الأماكن التاريخية السورية وإعادة بناء البنية التحتية المدمرة، مثل خطوط النقل وخطوط المياه والكهرباء في سوريا".
وأشار إلى أنه "يدخل في الاتفاقية كذلك التعامل بالعملة الوطنية بين البلدين بدلا عن العملات الأجنبية".
وأوضح أنه سيتم التوقيع على "الاتفاقية الاستراتيجية" خلال اجتماع سيعقد برئاسة النائب الأول للرئيس الإيراني ورئيس الوزراء في حكومة النظام، خلال الأيام القادمة.
وتسعى إيران جاهدة للحصول على عقود استثمارية في سوريا، ضمن سباق إعادة الإعمار الذي بدأت تتضح ملامحه مؤخراً، حيث تريد إيران مد ذراعها الاقتصادية في سوريا لتعويض الخسائر الكبيرة التي تكبدتها جرّاء دعما لنظام الأسد والميليشيات الطائفية خلال السنوات الماضية، وكذلك لتعويض الأضرار التي ستلحق بالاقتصاد الإيراني بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.
المصدر: إرنا + بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

رئيس حكومة لبنان يدعو فرنسا لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

"مجلس الشعب" التابع للنظام يشارك باجتماعات البرلمان العربي في مصر

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سوريا

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا