"الأردن" يريد "التوافق" قبل فتح المعابر الحدودية مع سوريا! - It's Over 9000!

"الأردن" يريد "التوافق" قبل فتح المعابر الحدودية مع سوريا!

بلدي نيوز 
أكد مصدر أردني مطلع أن الدولة الأردنية حريصة على فتح الحدود الأردنية – السورية، ولكن بعد "التوافق على ترتيبات معينة"، حول الآليات التي يجب اعتمادها من الجانبين بعد فتح الحدود.
وقال المصدر، في حديث لصحيفة "الغد" الأردنية، أمس "الاثنين"، أن "هناك مساع جادة في الأردن للوصول إلى هذه الترتيبات، إلا أنه لم يحدد طبيعتها ولم يوضح متى يمكن التوصل إليها".
كما شدد المصدر على أن "الأردن يعتبر ضروريا تسريع العملية السياسية في سوريا على أساس أولوية الحفاظ على وحدة الأراضي السورية ووحدة الشعب السوري، لافتا إلى أن أي مقاربة للحل في سوريا يجب أن تأخذ بعين الاعتبار بالدرجة الأولى ما يقبله الشعب السوري وما يريده، وليس ما تريده أطراف أخرى".
ويقع معبر نصيب – جابر بين بلدة نصيب السورية في محافظة درعا وبلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق، وهو أكثر المعابر ازدحاما على الحدود السورية، إذ وصل عدد الشاحنات، التي تمر من المعبر قبل عام 2011، إلى 7 آلاف شاحنة يوميا.
وكان أعلن أمين عام وزارة النقل الأردنية "أنمار الخصاونة"، في وقت سابق أن الوزارة تقصّت مدى جاهزية الأردن لفتح معبر نصيب (جابر) الحدودي مع سوريا.
وأضاف، أنه "في حال جاهزية الجانب السوري وأمان طريق الدخول للأراضي السورية، فسيعلن الأردن جاهزيته لفتح الحدود مع سوريا".
وأشار إلى "وجود نحو 21 ألف شاحنة في الأردن ضمن قطاع الشحن، ثلثها يكفي لسد حاجات الأردن، فيما الباقية مستعدة للدخول إلى سوريا لاستئناف نقل البضائع وانسياب حركة النقل بين البلدين ودول المنطقة وأوروبا".
وكانت قوات النظام استعادت السيطرة على معبر نصيب بدعم روسي، في الـ6 من يوليو/ حزيران الماضي، تزامنا مع إبرام "المصالحة" بين النظام وفصائل المعارضة في الجنوب السوري.

المصدر: الغد + بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

دمشق.. اجتماع للجنة القضائية المشتركة بين إيران والعراق والنظام