موسكو: العمل جارٍ لإقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب - It's Over 9000!

موسكو: العمل جارٍ لإقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب

بلدي نيوز  

قال نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، اليوم الجمعة، إن العمل يجري على إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية. 

وكان الرئيسان الروسي والتركي أعلنا، عقب قمة في منتجع سوتشي الأسبوع الماضي، الاتفاق على إقامة "منطقة منزوعة السلاح" في إدلب اعتبارا من الخامس عشر من تشرين الأول/أكتوبر، ما من شأنه إبعاد شبح هجوم النظام على المحافظة التي يسكنها نحو ثلاثة ملايين نسمة.

جاءت تصريحات "بوغدانوف" تزامناً مع تصريحات للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، قال فيها إن "الاستخبارات الوطنية التركية تلعب دورا هاما في تنفيذ اتفاق سوتشي بين أنقرة وموسكو في إدلب"، مضيفاً "هناك عبء كبير، على كتف الاستخبارات التركية"، وأشار إلى أن "تركيا تولي اهتماما كبيرا لتدمير المعدات العسكرية الثقيلة الموجودة لدى الجماعات المسلحة المتطرفة".

وأشار رجب طيب أردوغان إلى أن سكان إدلب باشروا بالعودة تدريجيا إلى ديارهم، "عادوا إلى بيوتهم، حوالي 50-60 ألف شخص، وأنا آمل أن يستمر الأمر كذلك".

واستبعد الرئيس التركي شن عملية عسكرية من قبل النظام وحلفائه على إدلب في الوقت الحالي، ويأمل ألا يحدث ذلك مستقبلا، وقال أردوغان "جرت مباحثات بين موسكو وأنقرة حول إعادة إعمار سوريا" ووعد من جانبه، فتح هذا الموضوع خلال المباحثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

 

مقالات ذات صلة

وفاة رائد الفضاء السوري محمد الفارس في غازي عينتاب جنوب تركيا

مسرات للنظام تستهدف ريف حماة

ما حقيقة الانفجار في المزة بدمشق؟

وفاة شخصين بانفجار شمال حماة

روسيا تضع نقطتي مراقبة على حدود الجولان جنوب سوريا

النظام يصعد بالطائرات المسيرة في منطقة خفض التصعيد