لافروف يدعو الأمم المتحدة للمساعدة في إعادة إعمار سوريا - It's Over 9000!

لافروف يدعو الأمم المتحدة للمساعدة في إعادة إعمار سوريا

بلدي نيوز
دعا وزير الخارجيّة الروسي سيرغي لافروف الأمم المتّحدة إلى المساعدة في إعادة إعمار سوريا، بينما ترفض الدول الغربيّة ذلك رغم الاحاج المتكرر من الروس وتشترط لموافقتها نجاح الحل السياسي في سوريا.
وقال لافروف أمام الجمعيّة العامة للأمم المتحدة: "يجب إعادة إعمار البلاد، من أجل السماح لملايين اللاجئين بالعودة إلى سوريا، يجب مساعدة السوريّين".
وزعم الوزير الروسي أن "الحوار الوطني السوري الذي بدأته روسيا وإيران وتركيا في كانون الثاني/يناير، أدّى إلى قيام الظروف للتوصّل إلى حلّ سياسي، ويشمل هذا إعادة إعمار البُنى التحتيّة المدمّرة لتسهيل عودة ملايين اللاجئين إلى ديارهم".
وأشار إلى أنّ تحقيق "هذا الهدف الذي يصبّ في صالح جميع السوريين، يجب أن يُصبح أولويّة الجهود الدولية وأنشطة وكالات الأمم المتحدة".
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا الاتحاد الأوروبي إلى المساهمة مالياً في إعادة إعمار سوريا، إلا أن رد الاتحاد جاء بالرفض مشترطاً عملية انتقال سياسي ذات مصداقية تضمن عدم تجدد الحرب وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة وهو موقف مماثل لموقف الولايات المتحدة.
وتختلف التقديرات بشأن كلفة إعادة إعمار سوريا، إذ يتراوح حجم الأموال اللازمة لإعادة إعمار البنى التحتية في مرحلة ما بعد الحرب بين 250 و400 مليار دولار، ومن المتوقع أن تستغرق هذه العملية 10 – 15 عاما.
يشار إلى أنه خرج مئات الآلاف من المتظاهرين في عموم مناطق سيطرة المعارضة في شمالي وغربي سوريا في الجمعة الماضية تحت شعار "لا دستور ولا إعمار حتى إسقاط بشار".
المصدر: وكلات + بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين"السلطات القبرصية تستخدم العنف لمنع وصول قوارب اللاجئين"

مسؤولون أمميون يدعون لمواجهة خطر الألغام في سوريا

مشروع قرار يخصص للمؤسسة المستقلة المعنية بالمعتقلين والمفقودين في سوريا ثلاثة ملايين دولار

رشدي" أعداد غير مسبوقة من المدنيين السوريين تكافح لتلبية احتياجاتها الأساسية"

غير بيدرسون يصل دمشق مطلع الأسبوع المقبل

مفوضية الأمم المتحدة تدعو لبنان إلى حماية السجناء السوريين من العودة إلى النظام