اعتراضات أهلية على مكب نفايات في ريف السويداء الغربي - It's Over 9000!

اعتراضات أهلية على مكب نفايات في ريف السويداء الغربي

بلدي نيوز - (إبراهيم حامد)
تتواصل الاعتراضات المحلية من قبل أهالي بلدة عريقة وجدية، بريف السويداء الغربي، على عمليات إلقاء النفايات بشكل عشوائي على جوانب الطرق المؤدية لمكب النفايات في المنطقة.
وقالت مصادر أهلية لبلدي نيوز إن عددا من شبان قرية عريقة، لم يسمحوا بعبور عدد من الجرارات التي تحمل نفايات مختلفة، لتصل مكب النفايات، بسبب تراكم النفايات بشكل كبير وعدم التعامل معها بشكل جيد من قبل بلديات النظام.
وأضافت أن تراكم النفايات على جوانب الطرق المؤدية للمكب، جعل منها عرضة لنقل ما تحمله من جراثيم وميكروبات عبر الرياح الشرقية، مما زاد الأخطار الناجمة عنها إلى أمراض أصابت عددا من سكان القرى المجاورة.
بدورها، تبرر بلديات النظام فشلها في جانب الخدمات، بالحالة الأمنية في السويداء، نتيجة المواجهات المستمرة منذ أكثر من شهرين مع تنظيم داعش، في بادية السويداء، وأن المشاريع لوضع حل نهائي لمشكلة مكب النفايات قد انتهت دراستها لكن تنفيذها لم يبدأ بعد.
ويقلل أهالي السويداء من الوعود التي تصلهم من بلديات النظام، لعلمهم المسبق لعدم جدواها، بينما يبحث آخرون منهم عن سبل أخرى لإيجاد حل ينهي هذه الكارثة البيئية التي تهدد قرى الريف الغربي للسويداء.
ويستوعب مكب النفايات المسبب للمشكلة، النفايات من عشر قرى بريف السويداء الغربي، الأمر الذي يجعل من عدم وضع حد لمشكلته أزمة خطيرة، قد تهدد القرى التي بمحيطه بأمراض.

مقالات ذات صلة

"صحة المؤقتة" تحذر من إنتشار مرض السحايا

منظمة أطباء بلا حدود: مخزوننا من المواد الطبية في سوريا بدأ بالنفاذ

منظمة تدق ناقوس الخطر بسبب نقص الدعم الطبي عن مشافي إدلب

"أطباء بلا حدود": محدودية الوصول للمياه تتسبب بانتشار الأمرض في شمال سوريا

انتشار القمامة يفاقم من معاناة سكان معارة الأرتيق بريف حلب

أحدهما بترت ساقيه.. إصابة طفلين بانفجار لغم أرضي في الرقة