موسكو تتهم "تحرير الشام" برفض الخروج من المنطقة منزوعة السلاح بإدلب - It's Over 9000!

موسكو تتهم "تحرير الشام" برفض الخروج من المنطقة منزوعة السلاح بإدلب

بلدي نيوز
أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أمس الأربعاء، أن "هيئة تحرير الشام" رفضت الخروج من المنطقة منزوعة السلاح في إدلب، بموجب اتفاق سوتشي.
واشارت زاخاروفا، في مؤتمر صحفي، إلى أن "بعض المسلحين غادروا المنطقة بعد سحب الأسلحة الثقيلة منها ولكن "تحرير الشام" رفضت اتخاذ هذه الخطوات".
وبموجب اتفاق سوتشي، الذي توصلت إليه روسيا وتركيا، في ايلول الماضي، فإنه يجب انسحاب جميع فصائل المعارضة من المنطقة منزوعة السلاح في إدلب، بحلول الـ 15 من تشرين الأول الحالي.
وفي أول تعليق لها على الاتفاق الروسي التركي، لم تأت هيئة تحرير الشام على ذكر المنطقة المنزوعة السلاح. وفي موازاة تقديرها جهود تركيا من دون أن تسميها لـ"حماية المنطقة المحررة"، حذرت من "مراوغة المحتل الروسي"، وأكدت أنها "لن تتخلى" عن سلاحها و"لن تحيد عن خيار الجهاد والقتال سبيلاً لتحقيق أهداف ثورتنا".
ونص الاتفاق على سحب أسلحة كل الجماعات المعارضة، وإخلاء المنطقة من "كل الجماعات المسلحة المتطرفة، بما فيها "هيئة تحرير الشام"، وأن تراقب المنطقة بدوريات تركية وروسية.
ومكن الاتفاق من تجنيب ادلب أي عملية عسكرية محتملة قد يشنها الجيش النظامي على معاقل المعارضة المسلحة، إلا أنه بدأت تتواتر تصريحات لمسؤولين روس وسوريين بأن اتفاق ادلب "مؤقت".
المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس

"الشبيبة الثورية" تحرق أحد مقرات "الوطني الكردي" في الحسكة

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

صيف سوريا سيبدأ في أيار المقبل

إدانة أمريكية لاستهداف قواتها شرقي سوريا