روسيا ترفع سعر القمح المُصدّر إلى حكومة "الأسد" في سوريا - It's Over 9000!

روسيا ترفع سعر القمح المُصدّر إلى حكومة "الأسد" في سوريا

بلدي نيوز
قالت مصادر في حكومة "الأسد" اليوم الاثنين، إن ما يسمى "المؤسسة السورية العامة لتجارة وتصنيع الحبوب" اشترت 200 ألف طن من القمح الروسي في أحدث مناقصة عالمية تطرحها.
وأوضحت المصادر أن سعر القمح بلغ 255 دولارا للطن، شاملا تكاليف الشحن وإن الصفقة ستجري عبر شركات في الشرق الأوسط.
يأتي ذلك بعدما أعلنت "المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب" في حكومة "الأسد"، الشهر الماضي، أنها استوردت 200 ألف طن من القمح من روسيا في مناقصة عالمية أُخرى، بسعر 224 دولار للطن الواحد، ويُلاحظ أن روسيا رفعت سعر القمح بعد مرور شهر واحد بإضافة 26 دولارا تقريباً لكل طن من القمح.
وتعاني سوريا من تراجع إنتاج القمح، إذ بلغ إنتاج موسم القمح الماضي 1.7 مليون طن، بحسب الأرقام الرسمية.
في حين تقدر منظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة المحصول بـ 1.3 مليون طن فقط، بنسبة انخفاض 55% عن محصول 2011 البالغ 3.4 مليون طن، إذ دفع تراجع الإنتاج حكومة النظام إلى البحث عن بدائل من أجل توفير القمح والشعير، فتعاقدت مع روسيا لشراء مليون طن قمح، في تشرين الأول عام 2016.
يذكر أن إنتاج القمح قبل نحو 6 سنوات وصل إلى 4 ملايين طن من القمح سنوياً، كانت دمشق تصدّر منها نحو 1.5 مليون طن (وهي نسبة منخفضة مقارنة بالإنتاج قبل 10 سنوات مثلا)، أما في العام الماضي، فقد أدت المعارك التي يشنها النظام ونقص الأمطار إلى انخفاض إجمالي حجم المحصول في البلاد إلى 1.3 مليون طن، وهو أدنى مستوى في 27 عاماً، بحسب تقديرات الأمم المتحدة، وبذلك تحولت سوريا من دولة منتجة للقمح إلى دولة مستوردة له، بسبب سياسات حكومة "الأسد" وتبعيتها الكاملة للروس والإيرانيين.
المصدر: رويترز + بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس

"الشبيبة الثورية" تحرق أحد مقرات "الوطني الكردي" في الحسكة

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

صيف سوريا سيبدأ في أيار المقبل

إدانة أمريكية لاستهداف قواتها شرقي سوريا