تفاؤل روسي ألماني بشأن تشكيل اللجنة الدستورية لسوريا - It's Over 9000!

تفاؤل روسي ألماني بشأن تشكيل اللجنة الدستورية لسوريا

بلدي نيوز 
أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مسألة تشكيل اللجنة الدستورية السورية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لافتاً إلى تفاؤل حذر بهذا الشأن. 
وقال الناطق الصحفي باسم الرئاسة الروسية "دميتري بيسكوف" للصحفيين: "إن الزعيمين بحثا الملف السوري بالتفصيل خلال لقائهما على هامش قمة العشرين في بوينس آيرس".
وأوضح بيسكوف أن بوتين وميركل "أكدا أن العمل جار على تشكيل اللجنة الدستورية. وهناك تفاؤل حذر حول تشكيل هذه اللجنة في المستقبل المنظور".
وفي وقت سابق، ذكر المتحدث باسم الحكومة الألمانية "شتيفين زايبرت" أن ميركل وبوتين بحثا الوضع في سوريا واتفقا على أنه يجب بذل مزيد من الجهود من أجل تطبيق الاتفاقات التي تم التوصل ليها خلال قمة اسطنبول حول سوريا في أكتوبر الماضي بين روسيا وتركيا وألمانيا وفرنسا.
واعتبرت الولايات المتحدة، الخميس الماضي، أنّ مسار أستانا الذي ترعاه روسيا وإيران وتركيا في سوريا لم يؤدّ سوى إلى "طريق مسدود" فيما يتعلّق بصياغة دستور سوري جديد، مشدّدةً على ضرورة التوصّل إلى انفراجة بحلول نهاية العام.
وقالت المتحدّثة باسم الخارجيّة هيذر ناورت "على مدى عشرة أشهر، أدّت مبادرة أستانا/سوتشي إلى مأزق" فيما يتعلّق باللجنة الدستوريّة السوريّة.
واعتبرت أنّ "إنشاء هذه اللجنة الدستوريّة وانعقادها في جنيف بحلول نهاية العام، هو أمر حيويّ من أجل تخفيف التوتّر بشكل مستدام وحلّ سياسي للنزاع".
وأشارت ناورت إلى أنّ "روسيا وإيران تواصلان استخدام هذا المسار (أستانا) من أجل إخفاء رفض نظام الأسد المشاركة في العملية السياسية" برعاية الأمم المتّحدة.
وشدّدت على أنّه "لا يمكن تحقيق أيّ نجاح، من دون أن يُحمّل المجتمع الدولي دمشق المسؤولية الكاملة عن عدم إحراز تقدّم في حلّ النزاع".
المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زيارة مفاجأة لوفد من التحالف الدولي إلى مخيم الركبان

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا