إدارة "باب الهوى" تقرر إعفاء الصادرات الزراعية من الرسوم الجمركية - It's Over 9000!

إدارة "باب الهوى" تقرر إعفاء الصادرات الزراعية من الرسوم الجمركية

بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)
أصدرت إدارة معبر باب الهوى، أمس الاثنين، قراراً أعفت بموجبه جميع المنتجات الزراعية التي يتم تصديرها إلى تركيا من خلال المعبر من الرسوم الجمركية، في خطوة تهدف إلى دعم المنتج الزراعي المحلي في الشمال السوري.
وفي تصريح خاص لبلدي نيوز، قال مسؤول مكتب العلاقات العامة في معبر باب الهوى مازن علوش: "نحرص في إدارة معبر باب الهوى دوماً لتقديم ما هو أفضل وبما يعود بالنفع على أهلنا في الداخل السوري المحرر، سواء من حيث تدفق البضائع نحو سوريا أو من حيث عمليات تصدير المواد، ولا سيما المواد التي تنتج لدينا وعلى رأسها المنتجات الزراعية المختلفة".
وأضاف، "انطلاقاً من هذه السياسة ونزولاً عند رغبة أهلنا المزارعين والفلاحين، قمنا بإصدار القرار رقم 8 بتاريخ 02/02/2019 والقاضي بمنح إعفاء رسوم التصدير عن كامل المنتجات الزراعية المصدرة عبر معبر باب الهوى، أبرزها الفستق الحلبي، وزيت الزيتون، وبقوليات الكمون وحبة البركة وغيرها".
وأوضح أن "عملية التصدير عموماً يحكمها بعض الإجراءات والقيود المرتبطة بحاجة السوق الداخلية للمنتج الزراعي المراد تصديره، وبناءً عليه يتم الإقرار بالسماح بالتصدير أو لا ونعمل أيضاً بموجب روزنامة زراعية ترتبط لكل صنف ومنتج زراعي".
وأردف، "لقياس الأثر المتشكل بفعل تصدير منتج من المنتجات، لدينا لجان تنسيقية بين المعبر والجهات ذات الصلة والسوق والمستهلك، وكل هذا يعطينا المؤشرات في تصدير منتج من المنتجات الزراعية أولا وقِس على ذلك كل المنتجات".
يذكر أن معبر باب الهوى أحد أهم المعابر التي يتم من خلالها استيراد وتصدير البضائع والمنتجات والمواد الغذائية إلى الشمال السوري المحرر، ويعتبر الشريان التجاري الوحيد للمنطقة.

مقالات ذات صلة

الرسوم والشروط.. لجنة الحج تصدر التعليمات الجديدة لهذا العام

"لجنة الحج العليا" تعلن استلامها الملف عن شمالي سوريا وتركيا

لقاء مرتقب في واشنطن بين أردوغان وبايدن لبحث الملف السوري

مظلوم عبدي: نتعرض لهجوم من ثلاث جهات

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية

بم صرح رئيس اتحاد نقابات حقوق العمال التركي بشأن العمال السوريين؟