هل فعلت روسيا منصات "إس 300" في سوريا؟ - It's Over 9000!

هل فعلت روسيا منصات "إس 300" في سوريا؟

بلدي نيوز 
كشفت صور ملتقطة بواسطة أقمار اصطناعية نشرتها شركة "Image Sat" الإسرائيلية، عن وجود أربع منصات لإطلاق منظومات "إس-300" الصاروخية في سوريا، 3 منها منصوبة والرابعة مموهة، لافتة إلى أن الصور توثق وللمرة الأولى نشر 3 منصات إطلاق من أصل 4 صدرتها روسيا إلى سوريا في أكتوبر 2018، عقب حادث إسقاط "إيل-20" الروسية.
وتدل الصور الملتقطة أن المنظومات تتواجد في منطقة مصياف قرب مدينة حماة غرب سوريا، وبأن المنظومات الـ 4 رصدت وهي في شبكة تمويه، وهذا التحرك يشير إلى رفع مستوى العمليات واليقظة في ظل التوتر الحاصل في المنطقة.
وبحسب الشركة؛ "من غير الواضح حاليا لماذا تمت تغطية منصة إطلاق واحدة فقط بشبكة تمويه، ورصد مثل هذه المواقف أمر نادر وهو يثير أسئلة حول المستوى العملياتي للبطارية كلها، لا سيما بشأن منصة الإطلاق المخطة وغير المنصوبة".
وفي هذا الصدد، اعتبرت وسائل إعلام إسرائيلية في تقارير حول نصب المنظومات الـ 3 إلى أن ذلك يعني عمليا تفعيلها من قبل جيش النظام.
وكانت روسيا قدمت للنظام السوري دفعة من منظومات "إس-300" للدفاع الجوي، على خلفية سقوط طائرة "إيل-20" الاستطلاعية الروسية يوم 17 سبتمبر فوق مياه البحر الأبيض المتوسط، بصاروخ أطلقته بالخطأ القوات السورية من منظومة "إس-200" أثناء التصدي للطيران الإسرائيلي.
المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

بيدرسون يبحث مع الخارجية الامريكية خطة خطوة بخطوة

اقتصادي موالي للأسد: تغيير مجلس الشعب لن يحسن الاقتصاد

شهداء وجرحى بقصف النظام على غرب حلب

أمريكا: نتحقق بشأن مقتل أحد مواطنينا بسجون النظام

الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة: نحو ١٧ مليون سوري بحاجة للمساعدة

السفارة الأمريكية: الأسد يملك مفتاح خلق الظروف لعودة اللاجئين