تعرف على بنود الاتفاق التركي الأوربي بخصوص اللاجئين - It's Over 9000!

تعرف على بنود الاتفاق التركي الأوربي بخصوص اللاجئين

بلدي نيوز - وكالات
أعلن الاتحاد الأوروبي وتركيا، في بيان مشترك عن بنود الاتفاق حول اللاجئين، و الذي توصلا إليه في قمتهما بالعاصمة البلجيكية بروكسل، أمس الجمعة،  بعد لقاء جمع رئيس وزراء تركيا أحمد داود أوغلو ورئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، حسب وكالة الأناضول.
ويقضي  بإبعاد اللاجئين الجدد إلى تركيا اعتباراً من الأحد المقبل، ويقر بتسريع كل من تسديد المساعدات لتركيا وإلغاء تأشيرات دخول الأتراك إلى أوروبا والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
وفي ما يلي أهم بنود الاتفاق:
1-  إعادة جميع اللاجئين الجدد الذين يصلون من تركيا إلى الجزر اليونانية اعتباراً من 20 أذار/ مارس الجاري إلى تركيا، وستخضع طلبات اللجوء للدراسة في الجزر اليونانية، أما الذين لا يقدمون طلب لجوء أو يتم التثبت من أن طلبهم لا يستند إلى أساس أو لا يمكن قبوله، فستتم إعادتهم إلى تركيا.
وسيتم اتخاذ التدابير الضرورية من قبل تركيا واليونان بمساعدة المفوضية العليا للاجئين والاتحاد الأوروبي، بما في ذلك وجود عناصر أتراك في الجزر اليونانية، وعناصر يونانيين في تركيا.
2-  مبدأ "واحد مقابل واحد": نص الاتفاق على أنه مقابل كل سوري يعاد من الجزر اليونانية إلى تركيا سيتم توطين لاجئ سوري آخر من تركيا في الاتحاد الأوروبي، وتعطى الأولوية للذين لم يحاولوا الوصول بصورة "غير شرعية" إلى هناك.
وتم تحديد سقف قدره 72 ألف لاجئ تستقبله دول الاتحاد الأوربي خلال العام 2016، وفي حال الاقتراب من هذا السقف ستتم مراجعة الآلية، أما في حال تخطيه فسيتم وقفها.
3-  تحرير تأشيرات الدخول: سيتم تسريع العمل على خارطة الطريق للسماح بإعفاء مواطني تركيا من تأشيرات الدخول إلى أوروبا في مهلة أقصاها نهاية يونيو/حزيران 2016.
4-  مساعدة مالية:  تسريع تسديد المساعدة الأوروبية لتركيا البالغة ثلاثة مليارات يورو من أجل تحسين ظروف معيشة اللاجئين الذين يقدر عددهم بنحو 2.7 ملايين، كما سوف يقوم الاتحاد الأوربي بتقدم تمويل إضافي عندما تصبح هذه الموارد على وشك النفاد، بحلول نهاية عام 2018.
5-  تمت الموافقة على اقتراح تركيا بمساعدة السوريين في المناطق الآمنة التي ستقام داخل الأراضي السورية، ونص البيان على أن "الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، ستعمل مع تركيا في أي جهود مشتركة لتحسين الظروف الإنسانية داخل سوريا".

مقالات ذات صلة

مظلوم عبدي: نتعرض لهجوم من ثلاث جهات

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية

بم صرح رئيس اتحاد نقابات حقوق العمال التركي بشأن العمال السوريين؟

من مشرفة تجنيد وتدريب قاصرين على العمليات القتالية إلى مشرفة مشروعات إنسانية في ألمانيا

جيمس جيفري يقيّم الوضع في سوريا ويتحدث عن الوجود الامريكي