منسقو الاستجابة: 19 مخيما اجتاحتها الفيضانات في الشمال السوري - It's Over 9000!

منسقو الاستجابة: 19 مخيما اجتاحتها الفيضانات في الشمال السوري

بلدي نيوز- إدلب (محمد وليد جبس)
أعلن فريق "منسقو الاستجابة"، اليوم السبت؛ إن 19 مخيما يقطنها أكثر من 1856 عائلة، تضررت نتيجة الفيضانات وتشكل الطمي في الشمال السوري، وخاصة المخيمات الحدودية في منطقة "تل الكرامة" ومناطق مجاورة لها، وتعاني هذه المخيمات بالأصل من سوء الرعاية والخدمات، وزادت معاناتها نتيجة موجات النزوح الحالية إلى بعض المخيمات.
وأوضح الفريق أن الأضرار تتفاوت من مخيم لآخر، ويجري حاليا حصر نسب الأضرار ضمن كل مخيم على حدة من قبل فرق "الاستجابة الميدانية" الموجودة في المخيمات، كما أن هناك بعض المخيمات التي تعرضت للأضرار أيضا نتيجة الهطولات المطرية، سيتم توثيقها بشكل فوري وحصر الأضرار ضمنها.
ولفت الفريق إلى أن اغلب الاحتياجات الحالية تتلخص في المخيمات بشكل عاجل وفوري إلى سحب المياه من مناطق المخيمات التي تعرضت للفيضانات عن طريق آليات شفط، وإيجاد آليات معينة لتصريف المياه عن طريق فتح مجاري فورية للتصريف والعمل على تجفيف الأراضي في المخيمات، وإعادة فرش الأرضيات بشكل فوري لمنع تكرار الفيضانات، والعمل بشكل فوري على حفر الخنادق في محيط المخيمات بشكل عام وحول الخيم بشكل فردي.
وشدد الفريق على تعويض الأضرار الناجمة عن الهطولات المطرية من مواد الفرش وغيرها من المواد المتضررة، وتأمين مواد العزل الخاصة بالخيم، واستبدال الخيم التالفة قديماً وحالياً، ونقل المخيمات العشوائية خاصةً من مناطق مجاري الأنهار والوديان إلى مناطق مرتفعة نسبيا، وذلك بسبب تعرضها للأضرار بشكل دائم عقب كل هطول مطري.
وناشد فريق "منسقو استجابة" سوريا جميع المنظمات والهيئات الإنسانية العاملة على تخفيف معاناة النازحين ضمن المخيمات، كما يعمل الفريق على التواصل مع المنظمات العاملة في المنطقة بعد إحصاء الأضرار وتقييم الاحتياجات الإنسانية للنازحين في المخيمات المتضررة من قبل فرق الاستجابة الميدانية في المنطقة، وذلك لتعويض الأضرار بشكل فوري.
يشار إلى أن أهالي المخيمات المنتشرة في منطقة "أطمة" على الحدود التركية شمالي إدلب وجهت نداء استغاثة لفرق الدفاع المدنية بالتوجه للمنطقة لتدارك تفاقم الكارثة الإنسانية في ظل موجة استمرار هطول الأمطار بشكل غزير في المنطقة.

مقالات ذات صلة

خارجية النظام تعلق على الاستهداف الإسرائيلي جنوب سوريا

لقاء مرتقب في واشنطن بين أردوغان وبايدن لبحث الملف السوري

النظام يفرق بين الأقارب مستغلاً عامل الخوف من الاعتقال

كيف أحيا الشمال السوري ذكرى الثورة

منسق الأمم المتحدة الإقليمي يكشف نتائج زيارته إلى إدلب

أول اتحاد للمصممين في الشمال السوري