تقرير حقوقي يكشف أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا خلال آذار - It's Over 9000!

تقرير حقوقي يكشف أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا خلال آذار

بلدي نيوز
كشفت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في تقرير لها، اليوم الأربعاء، عن إحصائيات أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، خلال شهر آذار المنصرم، مؤكدة تسجيل مقتل 334 مدنياً، و357 حالة اعتقال تعسفي، و57 حادثة اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة.
وسجل التقرير مقتل 334 مدنياً، بينهم 85 طفلاً و63 سيدة، واثنان من كوادر الدفاع المدني واثنان من الكوادر الإعلامية خلال شهر آذار في سوريا، كما وثَّق مقتل 30 شخصا بسبب التعذيب، وما لا يقل عن 13 مجزرة.
ولفت التقرير إلى تسجيل 357 حالة اعتقال تعسفي بينها 16 طفلاً و26 سيدة، كانت النسبة الأكبر منها على يد قوات النظام السوري في محافظات دمشق وريف دمشق وحلب، كما سجل 57 حادثة اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة، كانت 11 منها على مدارس، و6 على منشآت طبية، و13 على دور عبادة.
وتطرق التقرير إلى حصيلة الهجمات العشوائية والأسلحة التي تمَّ تسجيلها في آذار، حيث نفَّذت قوات النظام السوري سبع هجمات بأسلحة عنقودية، فيما شنَّت قوات يُعتقد أنها روسية هجوماً واحداً، كانت جميع الهجمات على محافظة إدلب وعبر سلاح الطيران أو المدفعية.
ووفق التقرير، تسبَّبت هجمات قوات النظام في مقتل ثلاثة مدنيين بينهم سيدة واحدة، وإصابة 15 آخرين. كما سجَّل التقرير هجوماً واحداً بأسلحة حارقة نفَّذته قوات النظام السوري على محافظة إدلب في منطقة بعيدة عن خطوط الجبهات.
وطالب التَّقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، وشدد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب.

مقالات ذات صلة

مظاهرات وإضراب لطلاب جامعة إدلب اعتراضا على توظيف خريجي جامعات النظام

خسائر لقوات النظام غرب حماة

"الهيئة" تعلق مقتل احد قيادييها بريف اللاذقية

منهم نساء وأطفال.. شهداء وجرحى بقصف النظام على إدلب

"الهيئة" تعلن عن خسائر كبيرة للنظام بريف إدلب

اتهام روسي لفصائل المعارضة بتكثيف النشاط الاستطلاعي