مشروع "المهاجرون الضائعون" يوثق غرق 497 سورياً في البحر المتوسط - It's Over 9000!

مشروع "المهاجرون الضائعون" يوثق غرق 497 سورياً في البحر المتوسط

بلدي نيوز
كشفت إحصائية صادرة عن مركز تحليل بيانات المهاجرين العالمي، مركزه العاصمة الألمانية برلين، المهتم بجمع إحصائيات حول اللاجئين منذ عام 2014، في إطار مشروع "المهاجرون الضائعون"، أنه وثق غرق قرابة 497 مهاجراً سورياً في البحر المتوسط خلال رحلته لدول أوربا.
وقالت المسؤولة بالمشروع، مارتا سانشيز ديونيس: "يجب أن يتم تحديد هويات الضحايا لتسجيل أرقام دقيقة حول أرقام الغرقى، لقد تمكنّا من تحديد جنسية 497 غريقًا سوريًا، بينهم 219 على الأقل في شرقي البحر المتوسط، و278 في المنطقة الوسطى من البحر المتوسط".
وأضافت، "قد يغرق اللاجئون وتبقى جثثهم في البحر، وفي حالات أخرى لدى استخراج الجثامين، قد لا يتمكن الموظفون المعنيون من تسجيل معلومات الجثث، الأمر الذي يشكل عائقا أمامنا من تسجيل أرقام دقيقة حول جنسيات الغرقى".
وأردفت، "خلال الفترة نفسها تم تسجيل وفاة 298 سوريًا في مناطق أخرى، 265 شخصا منهم في تركيا والعراق ولبنان، و33 شخصا خلال محاولة العبور إلى أوروبا برا.
وأشارت إلى غرق 67 طفلًا سوريا خلال الفترة نفسها، 53 منهم في شرقي البحر المتوسط، و14 طفلًا في وسط البحر المتوسط، مؤكدة أن هذه الأرقام ليست دقيقة وأنها أقل بكثير من الأرقام الحقيقية.
ويشير تقرير المنظمة الدولية للهجرة لعام 2018، أنه بالرغم من تناقص أعداد الغرقى في البحر المتوسط، مقارنة مع العام 2016، إلا أنه ما زال من أكثر الوجهات المميتة بالنسبة للاجئين، وجاء السوريون في مقدمة المهاجرين من حيث الأعداد لعام 2018، حيث تستمر معاناة قسم منهم في الدول الأولى التي وصلوا إليها مثل إيطاليا وإسبانيا واليونان وبلغاريا، في انتظار التوجه إلى دول أخرى شمالا، بينما خسر المئات منهم أرواحهم غرقا في مياه البحر.
المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

رئيس "جبهة السلام والحرية" يلتقي وزير خارجية قطر في الدوحة.. ماذا بحثا؟

بيدرسون من طهران: الوضع في سوريا مستقر ولا أحد يتحدث عن تغيير النظام

ولاية أضنة تقرر ترحيل 19 سوريا.. ما السبب؟

بين الأقوى والأضعف عالميا.. أين حل جواز السفر السوري؟

قطر تؤكد على أهمية وقف إطلاق النار بسوريا ووصول المساعدات الإنسانية

مصرع عنصرين من "قسد" بهجوم مسلح في الرقة