القضاء الأعلى بالعراق يصدر أحكاما بحق 500 أجنبي منتمي لداعش - It's Over 9000!

القضاء الأعلى بالعراق يصدر أحكاما بحق 500 أجنبي منتمي لداعش

بلدي نيوز
كشف بيان صادر عن مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم الأربعاء، عن إصدار أحكام بحق أكثر من 500 مقاتل أجنبي متهمين بالانتماء لتنظيم داعش، لافتاً إلى صدور أحكام بحق 514 متهما، فيما لا تزال قضايا 44 متهما آخر قيد المحاكمة، و202 شخص قيد التحقيق.
وأوضح البيان أن كل المتهمين الذين بلغ عددهم الإجمالي 810 أشخاص، من الجنسين، وهم جميعا متهمون أجانب من مختلف الجنسيات، لافتاً إلى أن تلك القضايا تم تداولها في المحاكم العراقية خلال عام ونصف.
وأكد البيان أن هناك 11 متهماً تم الإفراج عنهم لعدم ثبات التهم المنسوبة إليهم، مشيراً إلى أن الإجراءات معتمدة لدى أجهزة العدل العراقية، فالتحقيق مع المتهم بالانتماء لتنظيم إرهابي يستغرق 6 أشهر، بينما قد تطول مدة التحقيق إذا كان الشخص متهما بارتكاب عمليات إرهابية وقد تصل إلى عام.
وشدد على أن جميع الأجانب المنتمين إلى تنظيم داعش أو المتهمين بتقديم مساعدة لأعضائه، ستتم محاكمتهم وفق قانون مكافحة الإرهاب العراقي، مشيراً إلى أن "مجلس القضاء الأعلى أوعز بنقل محاكمات جميع الإرهابيين الأجانب إلى بغداد، كون أغلب السفارات في العاصمة وليتمكن ممثلو سفارات دول الإرهابيين ممن تجري محاكمتهم من حضور الجلسات".
وكان أعلن العراق مؤخرا استعداده لمحاكمة الإرهابيين الأجانب الذين قبض عليهم في العراق أو في سوريا، وخصوصا من الموجودين في قبضة قوات سوريا الديموقراطية، بعد استعادة السيطرة على آخر جيب لتنظيم داعش في شرق البلاد.
وكشفت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية عن اتفاق بين العراق وفرنسا، لمحاكمة مواطنين فرنسيين منتمين لـ"داعش" في العراق، معتقلين لدى "قوات سوريا الديمقراطية" في سوريا، مقابل مساعدات عسكرية ومالية تقدمها فرنسا للعراق.

مقالات ذات صلة

السلطات العراقية تفرج عن 47 شخص من السويداء

رواية مريبة للنظام من محافظة السويداء

ميليشيا عراقية تتوعد بالرد على إسرائيل إثر استهداف مقرها بدمشق

الحرس الثوري يعتمد على العناصر الأجانب في صفوفه

الرئيس التركي: عملياتنا في سوريا لم تكتمل

مامبررات تأجيل اجتماع لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا؟