وصول أول دفعة لاجئين مرحلين إلى تركيا من اليونان - It's Over 9000!

وصول أول دفعة لاجئين مرحلين إلى تركيا من اليونان

بلدي نيوز – وكالات
وصلت إلى أحد موانئ مدينة إزمير التركية، صباح اليوم الاثنين، أول دفعة من المهاجرين، الذين أعيدوا من اليونان إلى تركيا، ضمن اتفاقية إعادة قبول المهاجرين بين تركيا والاتحاد الأوروبي.
وأفادت وكالة الأنباء اليونانية الرسمية بأن نحو 750 لاجئا ستتم إعادتهم إلى تركيا بين اليوم الاثنين وبعد غد الأربعاء، في مرحلة أولى من عمليات الترحيل.
ونقلت صحيفة أكشام التركية عن وزير الداخلية التركي "إفكان آلا" قوله: "إن من المتوقع إعادة خمسمئة شخص من اليونان إلى تركيا اليوم الاثنين"، وأضاف أنه سيتم ترحيل الأفغان والعراقيين والباكستانيين إلى بلادهم.
وعلى الضفة الأخرى من بحر إيجه يتواصل العمل لتشييد مركز لاستضافة الأشخاص الذين سيتم إبعادهم إلى منتجع شيشما السياحي التركي، وفي بلدة ديكيلي التركية المواجهة لجزيرة ليسبوس  اليونانية.
وأشارت وسائل إعلام تركية إلى أن الهلال الأحمر التركي يستعد لفتح مخيم للاجئين قادر على استيعاب خمسة آلاف شخص في مانيسا.
وبشكل مواز، تبدأ اليوم المرحلة الثانية من تنفيذ الاتفاق، حيث تستقبل دول الاتحاد الأوروبي اللاجئين السوريين، ويتوقع أن تكون ألمانيا وهولندا وفلندا الوجهات الأولى.
وهناك أكثر من 52 ألف لاجئ حاليا في اليونان وفق الأرقام الرسمية، وتحاول السلطات اليونانية إيجاد مساحة لثلاثين ألفا إضافيين في مخيمات جديدة.
وبموجب الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، فإن أنقرة ستستعيد جميع المهاجرين واللاجئين بما فيهم السوريين الذين يدخلون اليونان بطريقة غير مشروعة،  مقابل استيعاب الاتحاد آلاف اللاجئين السوريين من تركيا مباشرة ومنح أنقرة المزيد من الأموال.
ويدعو الاتفاق إلى دراسة حالة كل لاجئ على حدة، لكن كثيرين اشتكوا من أنهم لم يعطوا وقتا كافيا لإنهاء إجراءات اللجوء الخاصة بهم.

 

في هذا السياق، نددت منظمات غير حكومية بالاتفاق، وأبدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة مخاوف حيال الاتفاق التركي- الأوربي،  وأعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الهجرة بيتر ساذرلاند عن خشيته من عمليات ترحيل جماعية تنتهك فيها حقوق الأفراد.

مقالات ذات صلة

ارتفاع حدة التحريض والتضييق على اللاجئين السوريين في لبنان

الائتلاف الوطني يدين الاعتداء على اللاجئين السوريين في لبنان

دعوة أمريكية جديدة لتطبيق القرار الأممي 2254 في سوريا

كردستان تمنع جميع السوريين من دخول الإقليم

لماذا أوقف إقليم كردستان إصدار تأشيرات الدخول للسوريين العزّاب؟

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان