الأردن: أوقفنا الاستيراد من سوريا رداً على قرار مماثل للنظام - It's Over 9000!

الأردن: أوقفنا الاستيراد من سوريا رداً على قرار مماثل للنظام

بلدي نيوز 
أوقف الأردن جميع عمليات الاستيراد من سوريا، رداً على قرار مماثل للنظام السوري بوقف استيراد البضائع الأردنية، وفق لوزير الصناعة والتجارة الأردني طارق الحموي.
وقال الحموري، خلال حديثه مع صناعيين، أمس الثلاثاء، في شمال المملكة، إن "عمان حاولت مع دمشق للسماح باستيراد الصناعات الأردنية، غير أنها لم تلق أي استجابة بهذا الشأن" موضحاً أن إلغاء الأردن قرارها بوقف الاستيراد من سوريا مرتبط بموقف سوري مماثل يسمح بتدفق السلع الأردنية إلى الأسواق السورية.
وعبّر الوزير، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية، عن تفاؤله بنمو الاقتصاد الأردني، مشيراً إلى أن الصادرات الأردنية ارتفعت خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3.‏9 في المائة.
وكان رئيس جمعية اتحاد مصدري المنتجات الزراعية الأردني سليمان الحياري، قد قال في تصريحات سابقة، إن حركة التصدير (منعدمة) للعراق وسوريا في الآونة الأخيرة عبر معبري "طريبيل، وجابر- نصيب".
واعتبر الحياري ضعف حركة التصدير للعراق يأتي بسبب تذبذب الموقف العراقي، أما انعدام حركة التصدير مع الجانب السوري فسببه عدم تطبيق الأردن الاتفاقيات المبرمة مع الجانب السوري قبل إغلاق المعبر.
وكانت ذكرت وسائل إعلام، أن المملكة الأردنية، قررت منع استيراد 194 سلعة من سوريا، وذلك بعد أسابيع من تأكيد رئيس غرفة صناعة الأردن، تراجع الصادرات إلى سوريا، بنسبة 70 بالمئة خلال الربع الأول من العام الجاري، رغم إعادة فتح الحدود البرية بين الأردن ونظام الأسد، في منتصف تشرين الأول الماضي.
وكان سجل التبادل التجاري بين الأردن وسوريا عام 2010 نحو 615 مليون دولار، قبل أن يتراجع تدريجيا بسبب الحرب التي اندلعت عام 2011، علما أنه تم فتح معبر جابر - نصيب الحدودي الرئيسي بين البلدين في 15 أكتوبر 2018 بعد نحو 3 سنوات من إغلاقه بسبب الأحداث في سوريا.
المصدر: الشرق الأوسط + بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"