"البنتاغون" يعمل على بناء إجماع دولي ضد إيران - It's Over 9000!

"البنتاغون" يعمل على بناء إجماع دولي ضد إيران

بلدي نيوز
كشف اتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، أمس الجمعة، أن الإدارة الأمريكية تركز على بناء إجماع دولي عقب هجمات على ناقلات نفط بالشرق الأوسط، ألقت واشنطن باللوم فيها على إيران.
وتأتي الحادثة الجديدة، الثانية ضد ناقلات نفط في غضون شهر في المنطقة الاستراتيجية، وسط تصاعد مستمر للتوتر بين طهران وواشنطن التي وجهت أصابع الاتهام لإيران بعد تعرّض أربع سفن بينها ثلاث ناقلات نفط لعمليات "تخريبية" قبالة دولة الإمارات في 12 أيار الما ضي.
وندّد حلفاء واشنطن في المنطقة بالهجمات. وأبلغت السعودية عن "قلقها الكبير" فيما نددت الإمارات بالهجوم ووصفته "بالتصعيد الخطير"، من جهته اعتبر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت في بيان أن إيران مسؤولة بشكل "شبه مؤكد" عن الهجومين على ناقلتي النفط في بحر عمان، واتّهمت لندن "الحرس الثوري الإيراني"، بالوقوف خلف هجومي الخميس.
بدورها، أعربت روسيا حليفة إيران عن "إدانتها الشديدة للهجمات"، لكنّها طلبت من واشنطن "عدم استخلاص نتائج متسرّعة"، فيما دعت الصين إلى "الحوار". ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إجراء تحقيق مستقل، وقال للصحافيين في مقر المنظمة الأممية في نيويورك "من الأهمية بمكان أن نعرف الحقيقة. من الأهمية بمكان أن يتم تحديد المسؤوليات"، مضيفا أن "ذلك لا يمكن أن يحصل إلا عبر كيان مستقل قادر على التحقق من تلك الوقائع".
وقال شاناهان للصحفيين خارج مقر وزارة الدفاع (البنتاغون)، إنه ومستشار الأمن القومي جون بولتون ووزير الخارجية مايك بومبيو يشتركون في نفس الهدف..
وعندما سئل في وقت لاحق عما إذا كان يدرس إرسال المزيد من القوات أو عتاد عسكري للشرق الأوسط، قال شاناهان للصحفيين "كما تعلمون، نحن دوما نجهز خطط طوارئ متنوعة".
وتابع شاناهان "عندما تنظرون إلى الموقف، سفينة نرويجية، وسفينة يابانية، والسعودية، والإمارات، و15 بالمئة من تدفقات النفط العالمية عبر مضيق هرمز".
وأضاف "لذلك نحتاج بالطبع لإعداد خطط طوارئ تحسبا لتدهور الموقف. ونحتاج أيضا لتوسيع الدعم (الدولي) لنا في هذا الموقف".
وأوضح أن دور البنتاغون سيشمل تبادل معلومات المخابرات مثلما فعلت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي يوم الخميس بنشرها تسجيل فيديو يعرض لقطات لدورية من الجيش الإيراني، وهي تزيل لغما لم ينفجر من جانب إحدى الناقلتين.
ووعد شاناهان بنشر "أي معلومات نتمكن من رفع السرية عنها. سنقوم بذلك. هذا ما ننوي القيام به".
المصدر: رويترز+ بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

اغتيال مدير هيئة الأوقاف التابعة للنظام في مدينة الميادين

حزب الله يستبدل الطرق البرية بأخرى بحرية لشحن أسلحته إلى سوريا

رسائل سرية مسربة تثبت محاولات إيران للسيطرة على سوق الزيوت والشحوم في سوريا

تدريبات عسكرية في ازرع بدرعا ،ماهدف النظام منها؟

السفير الإيراني في دمشق " العلاقات مع النظام في سوريا مبنية على أساس المبادئ وليس المصالح الاقتصادية"

لماذا تكثف إيران استخدامها للطائرات المسيرة في سوريا؟