الكرز السوري لروسيا! - It's Over 9000!

الكرز السوري لروسيا!

بلدي نيوز - (خاص)
قالت وكالة "سبوتنيك" الروسية أنّ الكرز السوري شق طريقه إلى السوق الروسية، بعد إغلاق الاتحاد الأوروبي أبوابه أمام الشحنات الزراعية القادمة من طرف النظام، في إطار العقوبات المفروضة عليه. 
وأكدت وكالة "تاس" الروسية نقلاً عن مصدر مطلع، أن أول دفعة من الكرز السوري، بـ60 طناً ستشحن قريباً من سوريا (مناطق سيطرة النظام) على أن تصل بعد نحو 20 يوماً إلى روسيا.
وبات واضحاً حسب تحليلات اقتصادية أنّ روسيا وضعت يدها على كلِّ شيء، ويرى أحد مزارع من ريف دمشق، أنّ موسم الكرز هذا العام سيكون في موسكو على غير العادة، وأضاف؛ "الروس أكلوا اﻷخضر واليابس".
وتبرر حكومة اﻷسد على لسان مسؤوليه، تلك الصفقات من بيع ميناء طرطوس مروراً بمطار دمشق الدولي إلى قطاع الكهرباء ومؤخراً الكرز، بأنّ موسكو تشكل سوقاً بديلاً للفلاحين، فضلاً عن كونه دولة حليفة وصديقة.
أثر القرار
يشار إلى أنّ قرار تصدير الكرز إلى اﻷسواق الروسية أثر سلباً على أسعاره في مناطق سيطرة النظام، فبينما تراوح سعر الكيلو الواحد ما بين (500 - 700) ل.س حتى بدأت العرض يقل مع ارتفاع سعره ليتراوح ما بين (900) ل.س ليصل إلى (1200) ل.س تبعاً لنوعيته.
اﻷمر الذي ﻻقى رفضاً من الشارع السوري في مناطق النظام، باعتبار أنّ اﻷسعار لا تتناسب مع دخله الشهري، وما يعنيه ذلك من تشكيّل عبءٍ على الناس الذين لا يملكون من أمرهم إﻻ عبارة "لاحول لهم ولا قوة".

مقالات ذات صلة

بالأدلة.. روسيا والأسد استخدما بيانات أممية لقصف المواقع الإنسانية في سوريا

جمعية تركية ترسل مساعدات إنسانية لإدلب

جمعية تركية تساهم بإغاثة نازحي إدلب وترسل شحنة مساعدات

تعزيزات للنظام من اللاذقية إلى حلب.. ما هدف روسيا؟

نتنياهو يوجه رسالة لبومبيو بعد استهداف مواقع "حزب الله" العراقي

روسيا تستولي على قاعدة أمريكية سابقة شرق حلب