ريف دمشق.. ارتفاع بأسعار البيض والفروج قريبا - It's Over 9000!

ريف دمشق.. ارتفاع بأسعار البيض والفروج قريبا

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)
يؤكد بعض تجار الدواجن من ريف دمشق، لبلدي نيوز، أنّ احتمالية ارتفاع أسعار البيض والفروج صحيحة، وهي -وإن تأخرت قليلا لكنها آتية- فمعظم المربين، يواجه خسائر في هذا القطاع، ما قد يدفع إلى مغادرة سوق المهنة إلى غيرها.
بدوره، أكد مدير المؤسسة العامة للدواجن، التابعة للنظام، سراج خضر، أنّ ارتفاع أسعار الأعلاف انعكس على السعر المحلي، وأشار أنّ هذا سيؤثر حتما سلبا على المربين والمنتجين، وخاصة أن الأعلاف تدخل بنسبة أكثر من 70 بالمئة من تكاليف العملية الإنتاجية، في تصريحاته لوكالة اﻷنباء "سانا".
وتوقع "خضر" أنّ؛ أسعار منتجات الدواجن تعتمد العرض والطلب وفي حال خروج مربين من العملية الإنتاجية في المرحلة القادمة سيؤدي إلى تراجع العرض، وبالتالي؛ ارتفاع أسعار الدجاج والبيض مجددا.
وتشير الكثير من المؤشرات آخرها تصريحات عضو مجلس الشعب التابع للنظام، بسيم ناعمة، أنّ أسعار الدواجن سترتفع خلال أول الشهر القادم.
وهاجم ناعمة الأسبوع الماضي، تجار اﻷعلاف، الذين وصفهم بعبّاد الدوﻻر والمال، في منشورٍ له على صفحته الشخصية "فيس بوك".
يشار إلى أنّ أسعار بيض المائدة تعتبر مكلفة بالنسبة لمعظم اﻷسر محدودة الدخل، فقد سجل سعر الصحن 1100 ليرة، بينما سجل سعر الكيلو غرام الفروج من أرض المدجنة 550 ليرة، ويباع كيلو الفروج المذبوح والمنظف بـ 900 ليرة بالأسواق.
يذكر أن أصحاب المهن والحرف والفلاحين في مناطق سيطرة النظام يعانون من الضرائب وعدم وجود الدعم بالإضافة لتحكم كبار التجار المرتبطين بالنظام بالأسعار والمواد الأولية.

مقالات ذات صلة

أسعار الفروج "تُحلّق" في مناطق سيطرة النظام