"القرم" تزود نظام الأسد بـ"الحنطة السوداء" - It's Over 9000!

"القرم" تزود نظام الأسد بـ"الحنطة السوداء"

بلدي نيوز - (خاص)
قالت وكالة تاس الروسية، إن حكومة نظام الأسد استوردت من القرم "حنطة سوداء" بقيمة 196 ألف دولار منذ مطلع العام الجاري "كانون الثاني" حتى "حزيران"، بعد غياب التبادل التجاري بينهما لمدة عام كامل (2018).
وأضافت الوكالة، أن حكومة الأسد صدرت حمضيات بقيمة 14 ألف دولار، خلال تلك الفترة (آنفة الذكر)، ليصل حجم التبادل التجاري بينهما إلى 210 آلاف دولار خلال النصف الأول".
وأشارت إلى أنه من المقرر أن يكون وفد القرم في دمشق من 27 حتى 30 آب الجاري، وسيتم أيضا خلال الزيارة معالجة قضية الشحن البحري بين البلدين.
وسبق أن كشف رئيس جمهورية القرم، سيرغي أكسيونوف، في 19 من نيسان الفائت، عزم بلاده تزويد نظام الأسد بالقمح والمنتجات النفطية، لافتا حينها لوجود طلب بهذا الخصوص وأن المباحثات تجري بهذا الاتجاه.
وبلغت قيمة واردات دمشق من القرم 35 ألف دولار خلال عام 2017، وكان أغلبها مواد ورقية ومنتجات مطبوعة.
وزار وفد من القرم سوريا في تشرين الأول/أكتوبر من عام 2018، وقع على مذكرة تفاهم حول التعاون الاقتصادي والاتفاق على خطط العمل المشتركة.
وكانت أكدت المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في حكومة نظام الأسد، أنها اشترت 200 ألف طن من القمح الروسي، مضيفة أن دفعة القمح الروسي الجديدة ستصل إلى سوريا بموجب مناقصة عالمية طرحتها المؤسسة العامة في كانون الأول الماضي.
الجدير بالذكر أن محصول القمح السوري العام الماضي 2018 كان الأقل منذ ثلاثة عقود، إذ أدت حرب النظام على الشعب من جهة والجفاف من جهة ثانية لتقليص الإنتاج نحو 30 بالمئة بحسب منظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة.
وأدى التراجع في إنتاج القمح من تحول سوريا من دولة مكتفية ومصدّرة للقمح إلى دولة مستوردة، وبالتالي أصبح النظام بحاجة لاستيراد أكثر من مليون طن لتوفير الغذاء للمناطق التي يسيطر عليها.

مقالات ذات صلة

خسائر لميليشيات إيران بهجوم في دير الزور

بعد تعزيزات النظام في السويداء.. أمريكا وأوربا تحذران من التصعيد العسكري

انطلاق أول فعاليات مؤتمر بروكسل الثامن بخصوص سوريا

تطورات الحالة الجوية في سوريا

السفارة العراقية في دمشق تصدر توضيحا بخصوص مقتل زوار عراقيين في سوريا

"الأمم المتحدة" تكشف عدد اللاجئين العائدين من الأردن إلى سوريا