ارتفاع بأسعار المواد الغذائية بنسبة 20 % بمناطق النظام - It's Over 9000!

ارتفاع بأسعار المواد الغذائية بنسبة 20 % بمناطق النظام

بلدي نيوز – (خاص)
كشف تقرير لموقع موالي للنظام، أمس الأحد، أنّ تكلفة سلة الغذاء والمشروبات الضرورية في سوريا ارتفعت بنسبة تقارب الـ 20% خلال الأشهر الثلاثة الماضية وأهم السلع التي ارتفت اللحوم.
وأوضح تقرير نشره موقع "أخبار سورية الاقتصادية" الموالي أنّ هذا الارتفاع الذي وصفه بالحاد في تكاليف الغذاء، تسبب به، ارتفاع أسعار المواد الغذائية المستوردة مع الارتفاع المستمر في سعر صرف الدولار.
وأشار التقرير إلى ارتفاع في أسعار اللحوم الحمراء بمستويات وصفها بالقياسية، وبرر ذلك بالقول أنه، مع انخفاض قيمة الليرة وارتفاع الدولار يرتفع كثيرا الحافز نحو تهريب الثروة الحيوانية إلى الخارج!
وأوضح التقرير ذاته أنّ 96% من الأسر السورية لا تحصل على الحد الكافي من اللحوم الحمراء، وهو رقم كبير دون شك.
ووصل التقرير ذاته إلى نتيجة أنّ الغذاء يمثل أكثر من 40% من تكاليف سلة المعيشة، وتكاليفه أربعة أضعاف الأجر الوسطي، وأن السوريين لا يتغذون جيدا، ونقص التغذية ورداءة نوعية الغذاء ظاهرة شبه عامة.
يشار إلى أنّ سقف الأجور في سوريا يتراوح بين 35 ألف ليرة سورية إلى 45 ألف ليرة سورية؛ ما يعني أنّ الفارق الكبير بين الاحتياجات الغذائية الضرورية والدخل تفرض سؤالا محيرا، "كيف يعيش المواطن في مناطق النظام؟".
يذكر أن مناطق سيطرة النظام تعيش أزمات متلاحقة من أزمة وقود وكهرباء إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية كل ذلك في ظل عجز وصمت من حكومة النظام.

مقالات ذات صلة

ارتفاع الأسعار في مناطق قسد نتيجة غياب الرقابة

تراجع في سعر صرف اللية مقابل الدولار اليوم الأربعاء

خبير اقتصادي موال ينفي علاقة السياسات المالية للمصرف المركزي بـ"ثبات سعر الصرف في السوق السوداء"

"المركز السوري لبحوث السياسات" يكشف أرقاما مخيفةحول التضخم في سوريا خلال عام

إعلام النظام: إيجارات المحال التجارية عنوان آخر لانفلات الأسعار

حكومة النظام ترفع أسعار المشتقات النفطية مجددا