مدرس بجامعة دمشق: صادراتنا صفر والأرقام المعلنة وهمية - It's Over 9000!

مدرس بجامعة دمشق: صادراتنا صفر والأرقام المعلنة وهمية

بلدي نيوز
أكد "شفيق عربش" الأستاذ في كلية الاقتصاد في جامعة دمشق، أن الصادرات السورية لم تحقق أي تقدّما، مشيرا إلى أنها انخفضت لتصبح قريبة من الصفر.
وقال "عربش" لموقع "هاشتاغ سوريا" الموالي، أن هذه الأرقام خلال "فترة التعافي الاقتصادي ولا نصدّر سوى دعايات ووعود وتسويف فقط لا غير، دون أي تنفيذ على أرض الواقع".
وأبدى "عربش" استغرابه من أرقام الصادرات المعلنة والتي تقدر بـ 7 مليارات دولار، مرجحا أن تكون هذه الأرقام وهمية، وقال: "لو افترضنا أننا نصدر 70% من الإنتاج المحلي، فهذا يعني أن إنتاجنا يقدر بـ 10مليارات دولار، أي ما يعادل خمسة آلاف مليار بالليرة السورية، فإذا كانت الضريبة تقدر بنحو14% من قيمة الصادرات، فيجب أن يعود إلى خزينة الدولة حوالي 700 مليار ليرة".
وأشار إلى أن بنية الصادرات السورية ما قبل "الأزمة" بحسب وصفه، تشير إلى أنها ليست صادرات مستقرة قائمة على صناعات غذائية عريقة، وإنما هي عبارة عن مواد خامة أو إنتاج زراعي دون أي قيمة مضافة، باستثناء بعض الصناعات النسيجية التي كانت تصدر لبعض الدول العربية، لافتا إلى أن العراق كانت تعد أكبر شريك اقتصادي لسورية تستورد كافة المنتجات باعتبار أنها كانت تمر بأزمة حقيقية آنذاك.

مقالات ذات صلة

بم برر النظام رفع دولار الجمارك؟

ريف دمشق.. لصوص يسرقون أمراس كهرباء قيمتها 8 مليارات ليرة سورية

قرارات واجراءات من حكومة النظام تنذر بانهيار الليرة السورية

الصرافة الغير مرخصة جرم يذهب ضحيته كثير من تجار دمشق وحلب

الرشوة سيد الموقف.. ازدحام غير مسبوق على المصرف العقاري بدمشق

بشار الأسد يصدر مرسومين للتضيق على التجار